مطالبات رسمية بوقف إصدار تراخيص قيادة للنساء

mainThumb

04-05-2022 01:15 PM

السوسنة - طلب مسؤولون من حركة طالبان في مدينة هرات الأكثر تقدما في افغانستان، من المدربين في مدارس تعليم قيادة السيارات بالتوقف عن إصدار تراخيص للنساء، بحسب وكالة "فرانس برس".

وقال جان آغا أشاكزاي، مدير معهد إدارة المرور في هرات، والذي يشرف على مدارس تعليم القيادة: "تلقينا تعليمات شفهية بعدم إصدار تراخيص قيادة للنساء لكن لم نتلقَّ تعليمات بمنع النساء من القيادة في المدينة".
 
وأكد رئيس دائرة الإعلام والثقافة في المحافظة نعيم الحق حقاني، عدم صدور أي أمر رسمي بهذا الشأن، حيث امتنعت طالبان إلى حد كبير عن إصدار مراسيم وطنية مكتوبة، وتركت للسلطات المحلية إصدار مراسيمها الخاصة، في بعض الأحيان شفهيا.
 
ويُعتبر هذا الطلب غريبا على أفغانستان بالرغم انه بلد محافظ جدا، لكن ليس نادرا أن تقود النساء في المدن الكبرى، وبينها هرات التي تعتبر تقدمية نسبيا مقارنة بباقي أنحاء البلاد.
 
وذكرت مدربة القيادة عديلة عديل، إن طالبان تريد أن لا يحصل الجيل المقبل على فرص أمهاتهن، مؤكدة انه طُلب منهن عدم إعطاء دروس في القيادة وعدم إصدار تراخيص، كما اشتكت عدد من السيدات من هذا الطلب، مؤكدات ان من حقهن قيادة سياراتهن، حيث يشعرن بالأمان اكثر من سيارات الأجرة التي يقودها الغرباء.
يذكر ان طالبان قد استولت على الحكم في آب/أغسطس الماضي، ووعدت بنظام أكثر مرونة مما كان عليه أثناء فترة حكمها السابقة بين 1996 و2001، والتي تميزت بانتهاكات حقوق الإنسان، لكن الحركة قيدت بشكل متزايد حقوق الأفغان، لاسيما النساء، بحسب المحللين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد