سبب محتمل لالتهاب الكبد الغامض

mainThumb

04-05-2022 07:20 PM

السوسنة - بعد إجراء السلطات الأمريكية  دراسات تحليلية لعدد من الإصابات بالتهاب الكبد الحاد لدى أطفال صغار، رجحت السلطات أن يكون  سبب الإصابة فيروس غدي ، مع عدم الجزم بأنه السبب المؤكد لهذه الإصابات الغامضة.
 
وتتسبب الفيروسات الغدية بأعراض مختلفة كالالتهابات التنفسية أو التهاب الملتحمة أو اضطرابات الجهاز الهضمي.
ولم تسجل هذه الإصابات مجهولة المصدر بالتهاب الكبد في الولايات المتحدة فقط، حيث سجلت  عشرات الحالات في جميع أنحاء أوروبا، ما أثار مخاوفاً من احتمالية تحولها إلى وباء جديد.
 
وجاء في منشور الهيئة الفدرالية الرئيسية للصحة العامة في الولايات المتحدة "في الوقت الراهن، نعتقد أن أحد الفيروسات الغدية قد يكون سبب هذه الحالات، ولكن لا يزال يجري درس عوامل بيئية أخرى".
 
وأوضحت الهيئة أن "ما قد يكون تسبب بهذه الإصابات هو تحديدا الفيروس الغدي "من النوع 41" الذي يؤدي عادة إلى التهابات حادة في المعدة والأمعاء".
وليس جديدا في المجال الطبي أن الفيروسات الغدية هي  أحد أسباب التهاب الكبد، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها لا تسبب الإصابة به إلا في حالة ضعف المناعة لدى الأطفال.
 
وشملت التحاليل تسع حالات سجلت في ألاباما، لأطفال تراوحت اعمارهم  بين سنة واحدة وست سنوات ، وكانوا جميعا بصحة جيدة.
وعانى معظم هؤلاء الأطفال من أعراض التقيؤ الإسهال والأعراض التنفسية.وتوجب إجراء عملية زراعة كبد لحالتين منها ، تماثلتا للشفاء أو في طور الشفاء.
 
وتبين أن الأطفال التسعة يحملون فيروسا غديا، ورُصد وجود النوع 41 لدى خمسة منهم.
وقد استبعدت الهيئة الصحية الأميركية أن تكون وراء الإصابات مسببات أخرى مثل كوفيد-19 وفيروسات التهاب الكبد  A و BوC.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد