ترجيحات بعقد جلسة مشتركة قبل انتهاء عادية الأمة

mainThumb

08-05-2022 11:16 AM

السوسنة - رجح أمين عام مجلس النواب عبدالرحيم الواكد، عقد جلسة مشتركة بين غرفتي التشريع، قبل انتهاء الدورة العادية لمجلس الأمة.

 
وقال الواكد إن مجلسي النواب والأعيان، قد يذهبا إلى جلسة مشتركة لمناقشة مشاريع القوانين المختلف فيها.
 
وأضاف أنه في حال أصر مجلس الأعيان على قراره بشأن مشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب، فسيتم مناقشته خلال الجلسة المشتركة بالإضافة إلى مشروع القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
 
وبشأن مشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب، فقد اختلف المجلسان على إضافة (والأحزاب السياسية) إلى المسمى، ليصبح مشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب والأحزاب السياسية.
 
أما مشروع القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، فقد اختلف المجلسان على زيادة نسبة ايرادات منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من ضريبتي الدخل والمبيعات إلى 40% بدلا من 25%.
 
ويعقد مجلس الأعيان، يوم الثلاثاء المقبل، جلسة لمناقشة جدول أعماله المتضمن مشروع القانون المعدل لقانون الهيئة المستقلة للانتخاب.
 
وتنص المادة (92) من الدستور على أنه "إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلا أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف فيها ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها".
 
وتنتهي الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة في الخامس عشر من شهر أيار الجاري.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد