الشمول بالضمان الاجتماعي إلزامي لجميع العاملين في المملكة


 السوسنة - دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي المنشآت غير المشمولة في مظلة الضمان الاجتماعي أو التي لم تشمل كافة العاملين لديها إلى المبادرة بشمولهم وفقاً لترتيبات برنامج بادر الذي يتيح للمنشآت شمول العاملين لديها بأثر فوري وذلك قبل انتهاء مهلة البرنامج في نهاية حزيران المقبل، كون الشمول بعد هذا التاريخ سيكون بأثر رجعي ومن تاريخ التحاق العامل بالعمل لدى المنشأة وما يترتب على ذلك من تحميل المنشآت قيمة الاشتراكات المستحقة عن الفترات السابقة وما يترتب عليها من فوائد وغرامات.

 
وذكرت المؤسسة أن برنامج بادر تم اطلاقه في منتصف عام 2020 بموجب أمر الدفاع رقم (14) بهدف المحافظة على الأنشطة الاقتصادية وعدم تحميلها أعباء مالية كبيرة.
 
اقرأ أيضاً:  البرلمان العربي يطالب بمحاسبة الاحتلال على اغتيال أبو عاقلة
 
وبينت المؤسسة أن مظلتها تغطي مليوناً و436 ألف مشترك فعال حالياً، وأن أولوياتها في المرحلة القادمة شمول كل القوى العاملة بمظلتها لتوفير سبل الحماية اللازمة للعامل وأفراد أسرته بما يكفل توفير الحياة الكريمة لكل أبناء المجتمع باعتبار ذلك هدفاً استراتيجياً لها.
 
وأكدت المؤسسة بأن الشمول بالضمان الاجتماعي هو الزامي لكافة العاملين على أراض المملكة بغض النظر عن الجنس أو الجنسية ومهما بلغ عدد العاملين في المنشآت، مضيفةً أنها قامت بشمول فئاتٍ جديدةٍ بمظلتها كعمّال الزراعة والعاملين لحسابهم الخاص في المهن والحرف مثل الأدلاء السياحيين وسائقي (التاكسي الأصفر والسرفيس العمومي والتطبيقات الذكية) مما وفّر حماية اجتماعية لهذه الفئات التي كانت غير مشمولة سابقاً بمظلتها.
 
وأوضحت المؤسسة أن العاملين في الأوقاف الإسلامية والمسيحية بالقدس الشريف مشمولون بمظلة الضمان الاجتماعي الأردني وبكافة التأمينات التي تطبقها كونها تحت الوصاية الهاشمية الأردنية.
 
اقرأ أيضاً:  وزير الخارجية السعودي: تهديد داعش ما زال قائماً