مخزون الأردن من القمح يكفيه لمدة 8 شهور على الأقل

mainThumb

16-05-2022 08:53 PM

 السوسنة - قال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين أنور العجارمة، الاثنين، إن مخزون الأردن من القمح يكفي لمدة 8 شهور ومخزونه من الشعير يكفي لـ 5 شهور على الأقل.

 
وأوضح العجارمة لبرنامج صوت المملكة، أن "فيما يخص العملية التخزينية لدينا قدرة على تخزين 750 ألف طن في الصوامع" إضافة إلى "750 ألف طن ضمن المستوعبات الأرضية" بقدرة تخزينية إجمالية تكفي من 17-18 شهرا.
 
و"حاليا، لدينا في المستودعات والمستوعبات والتعاقدات الآجلة خلال الأشهر أيار/مايو الحالي وحزيران/يونيو وتموز/يوليو مخزون يكفي الأردن لمدة 13 شهرا فيما يخص مادة القمح و10 شهور بالنسبة لمادة الشعير" وفق العجارمة.
 
 
لكنه قال، دون حساب التعاقدات الآجلة، فإن مخزون الأردن من القمح يكفيه لمدة 8 شهور وبالنسبة للشعير يكفيه 5 شهور.
 
والاثنين، قفزت أسعار القمح إلى مستوى قياسي، بعد قرار الهند حظر تصديره في وقت تشهد البلاد موجة حر أضرت بالمحاصيل.
 
بعد تسجيله ارتفاعًا في أعقاب الهجوم الروسي في أوكرانيا المصدرة الرئيسية للقمح، ارتفع سعر السلعة الغذائية الرئيسية إلى 435 يورو (453 دولارا) للطن مع افتتاح السوق الأوروبية.
 
العجارمة تحدث عن "خطة للتوسع" في بناء مستودعات لزيادة كميات القمح في المنطقة الشمالية من الأردن، مشيرا إلى وجود مستودعات في العقبة وعمّان والرزقاء. 
 
وأشار إلى "قدرة" الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين على توريد السوق المحلي يوميا بحوالي 400 طن من الطحين من "مطحنة واحدة". 
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد