معهد الإعلام ينشر شروط منحة شيرين أبو عاقلة


 السوسنة - نشر معهد الإعلام الأردني الشروط الخاصة بمنحة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لدراسة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث والتي تحمل اسم شيرين أبو عاقلة.

 
واشترط المعهد أن تكون المتقدمة صحافية فلسطينية عاملة في قطاع الإعلام، على أن يتم اختيار المقبولين وفقًا لمعايير المُفاضلة المنصوص عليها في الشروط القبول الخاصة بالمعهد.
 
وتُقدّم طلبات الالتحاق (اضغط هنا) في البرنامج على النموذج الصادر عن مكتب القبول والتسجيل في المعهد، خلال الفترة المحدّدة من قِبله، وترفق بتلك الطلبات جميع الوثائق المطلوبة (اضغط هنا).
 
وضمّن المعهد شروط الالتحاق في برنامج الماجستير لجميع الطلبة، بأن يكون المتقدم حاصلًا على درجة البكالوريوس في أي فرع من فروع المعرفة بتقدير لا يقل عن “جيد” أو ما يعادله من جامعة أو معهد علمي تعترف بهما الجامعة.
 
وفي حال عدم تعبئة المقاعد المخصصة يجوز قبول ما لا يزيد عن 10% من المقاعد المخصصة في برنامج الماجستير للحاصلين على: درجة الدبلوم العالي بتقدير لا يقل عن “جيد جداً”، ودرجة البكالوريوس بتقدير مقبول أو ما يعادله شرط أن يدرس الطالب (9) ساعات من خطة البرنامج المقبول فيه خلال الفصل الدراسي الأول لالتحاقه بالبرنامج، يحددها المعهد بوضوح، وتكون موحدة لجميع الطلبة المقبولين في البرنامج على هذا الأساس وفقًا للمسار الملتحق به الطالب، وأن يجتاز الطالب المواد الثلاث بنجاح، وبعلامة (ج+) حدًا أدنى لكل منها، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3.00) نقاط، عندها يصبح الطالب طالباً نظامياً، وتحتسب له هذه المواد ضمن المواد المقررة في خطته، فإن لم يحقق هذا الشرط كاملًا يفصل من المعهد.
 
ويطلب المعهد أن يثبت المتقدم أن دراسته في مرحلة البكالوريوس كانت بالانتظام، مع مراعاة السماح للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس بالانتساب، التقدم بطلبات التحاق للبرنامج في حال تحقيق عدة شروط.
 
ولخص الشروط للحاصلين على درجة البكالوريوس بالانتساب؛ في: دراسة برنامج تأهيلي لا يقل عدد ساعاته عن (30) ساعة معتمدة من مستوى البكالوريوس في الجامعات الرسمية فقط، وأن تكون المواد المقررة في البرنامج التأهيلي حسب تخصص الطالب وفي مواد التخصص للبكالوريوس المماثل في الجامعة الرسمية، والنجاح في البرنامج التأهيلي، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (70%) أو ما يعادله في الجامعة الأردنية (2,57 من 4).
 
وعلى المتقدم إلى المعهد إرفاق شهادة تبين اجتياز شرط اللغة الأجنبية، بحسب المعهد.
 
وفي شروط المعهد الخاصة؛ التفرّغ للدراسة بما لا يتعارض مع أوقات المحاضرات أو النشاطات المكلّف بها، وتقديم رسالتي توصية أكاديمية و/أو مهنية.
 
وبين المعهد أسس المفاضلة بين الطلبات المقدمة بشكل عام، حيث تتم المُفاضلة بين المُتقدمين وفق المعايير التالية: (20%) للتقدير العام في درجة البكالوريوس، (60%) للامتحانات الخطية التي يعقدها المعهد، (20%) للامتحان الشفوي الذي يعقده المعهد، ولا يتقدّم للامتحان الشفوي إلا من حصل على (30 من 60) على الأقل في الامتحانات التحريرية/ الخطية.
 
وأورد المعهد ملاحظات للمتقدمين؛ جاء فيها أن للمعهد الحق في تحديد عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم في البرنامج وعدد المنح الدراسية المقدمة لهم ونوعها في مطلع كل عام جامعي، وله الحق في وضع شروط خاصة إضافية للالتحاق بالبرنامج شريطة أن لا تتعارض مع التعليمات.
 
تُقدّم طلبات الالتحاق في البرنامج على النموذج الصادر عن مكتب القبول والتسجيل في المعهد، خلال الفترة المحدّدة من قِبله، وترفق بتلك الطلبات جميع الوثائق المطلوبة.
 
ويتم اختيار المقبولين وفقًا لمعايير المُفاضلة المنصوص عليها في الشروط الخاصة، ولا يجوز أن يلتحق الطالب في أي برنامجٍ آخر في جامعة أو معهد علمي آخر في أثناء دراسته في المعهد، وبخلاف ذلك يُعد قبوله لاغياً ويتحمّل الطالب كامل المسؤوليّة القانونيّة والتبعات الماليّة المترتبة على ذلك.
 
وقالت إنه إذا فُصل الطالب من البرنامج، فلا يجوز أن يقبل مرة أخرى فيه، كما لا يجوز انتقال الطالب من برنامج ماجستير في جامعة أو معهد علمي آخر إلى المعهد، كما لا يجوز مُعادلة أو احتساب أيّة مواد درسها الطالب في برنامج آخر في جامعة أو معهد علمي آخر.
 
وتخضع هذه التعليمات للتحديث المستمر وحسب ما يصدر من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية والجامعة الأردنية من قرارات.
 
اقرأ أيضاً:  الولايات المتحدة تستولي على سفارة أفغانستان وقنصليتيها
 
اقرأ أيضاً:  مسودة لتعديل نظام التأشيرات