إطلاق المؤشر الإقليمي حول العنف ضد النساء والفتيات

mainThumb

21-05-2022 07:37 PM

 السوسنة - انطلقت، اليوم السبت في عمان، أعمال مؤتمر إطلاق المؤشر الإقليمي حول العنف ضد النساء والفتيات لعام 2021، الذي تنظمه اللجنة الوزارية لتمكين المرأة بالتعاون مع المبادرة النسوية الأورومتوسطية بدعم من الاتحاد الأوروبي.

 
وقالت وزيرة الدولة للشؤون القانونية رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة المحامية وفاء بني مصطفى، خلال رعايتها حفل الافتتاح، إنه ووفقًا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الصحة العالمية، فإن 1 من 3 نساء في العالم تعرّضن لعنف جسدي أو جنسي على الأقلّ لمرّة في حياتهنّ وغالباً ما يكون ذلك من قبل شريكهنّ.
 
وأضافت بني مصطفى، بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول، ووزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، أن نسبة العنف ضدّ النساء في بعض البلدان تبلغ نحو 70 بالمئة، وفي العالم العربي 37 بالمئة، لافتة إلى أن هذه النسب قد تكون في الحقيقة أعلى، إلا أنّ غياب الإحصائيات الدقيقة يحول دون الحصول على معلومات دقيقة، كما يشكل عدم التبليغ أحد أسباب عدم معرفة حجم المشكلة الحقيقي.
 
 
وتابعت، أن هذا العنف يؤدي إلى ارتفاع التكاليف الاجتماعية والاقتصادية التي تتكبدها النساء وأسرهنّ وأوطانهنّ، إذ أن التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة تقدر بنحو 2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وتعادل 1.5 تريليون دولار، أي ما يقترب من حجم اقتصاد كندا، وفقا لاحصائيات منظمة كير العالمية.
 
وأثنت بني مصطفى، بحضور أعضاء من مجلس النواب والسفير التونسي لدى الأردن خالد السهيلي، على الجهود والعمل الذي بذلته المبادرة لإخراج هذا المؤشر القيّم، وفي الترتيب لأعمال هذا المؤتمر.
 
واستعرضت في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أبرز التعديلات التشريعية والقانونية التي حرصت عليها الدولة الأردنية للحدّ من العنف ضد المرأة، وعيا منها بالعواقب المترتبة عليه، ومنها: التعديلات الدستورية 2022، وقوانين الحماية من العنف الأسري لعام 2017، والعقوبات لعام 2017، والأحوال الشخصية لسنة 2019 وغيرها من التشريعات.
 
ودعت بني مصطفى النساء إلى الإقبال على المشاركة في الأحزاب والحياة السياسية، مؤكدة أن بوابة السياسة والوصول إلى مراكز صنع القرار، سيفتح المجال أمامهنّ لإنصافهنّ في المجالات الاجتماعية والاقتصادية كافة.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد