مسؤول ملف كورونا وخبير قانوني يجيبان على وقف أخذ المطعوم

mainThumb

25-05-2022 04:34 PM

 السوسنة - محمد الفريحات - قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة ومسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي لصحيفة السوسنة الاربعاء، إن:" الاجرات المتعلقة بالزامية أخذ المطعوم في الدوائر الرسمية والخاصة، لن تشملها اجراءات التخفيف التي شهدتها المملكة، وستبقى القرارات الحالية على حالها.

 
ومن جهته، قال الخبير القانوني المحامي يوسف فريحات إن:" اوامر الدفاع المتعلقة بالزامية أخذ اللقاح ستنتهي تدريجيا بعد في حال وقف العمل بقانون الدفاع، قائلا : إن الغاء أمر الدفاع، إنهاء سريان هذا الامر وتجريده من قوته الإلزامية، سواء أكان ذلك نتيجة إحلال نص جديد مكانه أو الاستغناء عنه دون أن يحل مكانه نص آخر ،يترتب على إلغاء امر الدفاع زواله بالنسبة للمستقبل وليس بالنسبة للماضي، دون الاخلال بالحقوق المكتسبه".
 
وأكد فريحات بإنتهاء الزامية واجبار أخذ المطعوم ضمنا، في حال صدور قرار بوقف العمل بقانون الدفاع، وذلك بالعودة للنصوص القانونية المستند عليها.
 
وأشار الى عودة القوانين والتشريعات الى مجلس النواب، والانظمة والتعليمات لرئاسة لوزراء في حال وقف العمل بقانون الدفاع.
 
وجاءت هذه التصريحات بعد قرار وزير الصحة بالوكالة، وزير الداخلية مازن الفرايه، الأربعاء، وبناءً على توصيات اللّجنة الوطنية للأوبئة إلغاء طلب شهادة التأمين الصحّي ضد كورونا للقادمين إلى الأردن.
 
وتضمَّن القرار الاستمرار بإعطاء مطاعيم كوفيد – 19 لجميع الفئات العمرية المستهدفة من جرعة أولى وثانية وثالثة، والتشجيع على إعطاء الجرعة الرابعة بعد وضع معايير واضحة لهذه الجرعة، وخصوصاً بعد مُضي ستة أشهر على أخذ الجرعة الثالثة منها.
 
كما تضمّن القرار التعميم على جميع المستشفيات والمراكز الصحية في المملكة بعدم إلزامية طلب فحص الـ PCR لغايات إدخال المستشفيات أو مراجعة المراكز الصحية، أما في الحالات الطارئة والمشتبهة بإصابتها بالفيروس فيمكن إجراء الفحص السريع للتحرّي عن الفيروس (RAT).
 
وكان جلالة الملك عبد الله الثاني صرح في خطابه بمناسبة عيد الاستقلال الـ 76 أن" الأردن يعمل لتدشين مرحلة جديدة للاقتصاد الوطني، وهناك تطلع إلى وقف العمل بأوامر الدفاع، خلال الأشهر القليلة المقبلة، والتي تم فرضها للتعامل مع جائحة كورونا".
 
من جانبه، أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة بلاغاً اليوم الأربعاء، ألغى بموجبه شرط إلزاميَّة ارتداء الكمامة بشكل كامل في الأماكن المفتوحة والمغلقة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد