عاجل

الاميرة بسمة تفتتح المعرض الدائم لصور تاريخ الحركة الكشفية والارشادية


 السوسنة - إفتتحت سمو الاميرة بسمة بنت طلال، رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الاردنية، الاربعاء، المعرض الدائم لصور تاريخ الحركة الكشفية والارشادية الاردنية، الذي تنظمه الجمعية بمناسبة الاحتفالات بعيد استقلال المملكة السادس والسبعين، والذكرى المئوية لتأسيس الدولة الاردنية ومئوية حركة الكشافة والمرشدات الاردنية.

 
وقالت سموها، إن المعرض يتزامن مع مناسبات وطنية عزيزة على قلوب الجميع، وهي عيد الاستقلال ومئوية الدولة الاردنية.
 
وبينت سموها، أن الحركة الكشفية والارشادية جزء أصيل في مسيرة الدولة الاردنية، وتلعب دوراً في تعزيز وترسيخ قيم الولاء والانتماء للوطن، ونشر الوعي الوطني والتوعية والتثقيف بين منتسبي هذه الحركة وطلبة المدارس.
 
وأكدت سموها أهمية المعرض الدائم للجمعية، وما يعكسه من عراقة وقدم ورسوخ للحركة الكشفية والارشادية الاردنية، وما حققته من انجازات خلال مسيرتها الوطنية، داعية منتسبي الحركة الكشفية الى الانتماء لها ولرسالتها التطوعية والإنسانية.
 
وقالت، إن انخراط ما يزيد على 75 ألف كشاف ومرشدة من كل القطاعات في الحركة الكشفية والارشادية الاردنية؛ يؤكد أهميتها ودورها في صقل شخصية منتسبيها، وزرع روح وقيم التطوع والانتماء لديهم، واكسابهم الكثير من المهارات الكشفية والارشادية والقيادية.
 
وعبرت سموها عن اعتزازها بالانتماء لهذه الحركة، ومواكبة مسيرتها وتطورها على الساحة الوطنية.
 
واشادت سموها بدور الأمناء العامين للجمعية، وكذلك بتعاون وزارات التربية والتعليم والشباب والقطاع الاهلي والمتطوعين، في نشر الحركة الكشفية في المدارس والمراكز الشبابية، والرواد الاوائل ممن كانت لهم بصمات واضحة في تاريخ الحركة الكشفية الاردنية وتطورها على مدى سنوات.
 
بدوره، قال أمين عام الجمعية مازن الحمود، إن اقامة المعرض الدائم للجمعية، بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال ومئوية الدولة الاردنية؛ يهدف الى تقديم لمحة عن المسيرة المشرفة للحركة الكشفية الاردنية للجمهور الاردني والعربي والعالمي؛ بما يعكس الاهتمام الذي حظيت به هذه الحركة منذ تأسيسها، ومواكبتها لمسيرة تطور الدولة الاردنية.
وبين، أن الجمعية عملت على جمع صور تؤرخ مسيرة هذه الحركة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص وخاصة المكتبة الوطنية، بحيث يصبح هذا المعرض متاحا على مدار العام.
 
واشاد في هذا الاطار بالاهتمام الذي توليه سمو الاميرة بسمة بنت طلال للحركة الكشفية والارشادية الاردنية، وحرصها على استمرار هذه الحركة، والمشاركة في نشاطاتها المختلفة كالمؤتمرات والمخيمات الكشفية الدولية والاقليمية والمحلية.
 
وأوضح الحمود، أن افتتاح المعرض يتزامن أيضا مع انعقاد الملتقى الكشفي لاخصائي نشاط الجوالة في الكليات والجامعات العربية الذي تستضيفه المملكة من 22 الى 28 الشهر الجاري، بمشاركة وفود من 11 دولة عربية، ويهدف الى تنمية معارف ومهارات واتجاهات المشاركين لدعم وتطوير إدارة العمل الكشفي في الكليات والجامعات العربية.
 
وقدم عدد من متسبي الحركة الكشفية الاردنية مغناة " استقلالك يا أردن"، ونشيد الكشافة والمرشدات، كما حضرت سموها جانبا من ورشة عمل لاعضاء الحركة حول النظم الايكولوجية والبيئية في الاردن، ورشة عمل حول تهديب الشماغ الاردني.
وحضر افتتاح المعرض، الشريف فواز شرف، والوزير الأسبق سمير مراد، ومدير إدارة النشاطات في وزارة التربية والتعليم، وممثلون عن الوزارات وأمناء عامون سابقون لجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية.