قطر الرقم الصعب

mainThumb

23-09-2008 12:00 AM

على الرغم من ان عدد سكان قطر لا يتجاوز المليون ونصف من السكان بما فيها الوافدين اليها للعمل الا انها اصبحت في عالم السياسه والاقتصاد اكبر من هذا الرقم بكثير فلقد اصبحت قطر الرقم الصعب الذي يراهن عليه الكثيرين من الساسه في العالم من اجل القيام باعمال تقوم بها قطر لخدمة مصالح الامه العربية والاسلامية وسوف نسرد تاليا ما قامت به قطر لخدمة الامه وبعد قراءتها اعتقد انها في هذه الحالة اصبحت الرقم الصعب في المعادله السياسيه والاقتصاديه , فتحيه الى دولة قطر وعلى جهودها التي تبذلها من اجل خدمة قضايا الامه ونتمنى ان يكون لدينا دولة عديده تخطو ما خطته دولة قطر في قياداتها للمصالحات العربية – العربيه وغيرها فتحيه لقطر .

قطر – لبنان فبعد الحوار اللبناني – اللبناني الذي نجح في الدوحة الذي تم بموجبه ايجاد دولة لبنانية برئيس جمهورية ومجلس وزراء وقائد للجيش كان هذا كله بفضل السعي الدائم من دولة قطر لايجاد السلام في لبنان ,

قطر – السودان تستعد قطر لبذل جهود دبلوماسية كبيرة لإطلاق مباحثات سلام على أراضيها بين الحكومة السودانية وحركات التمرد في إقليم دارفور عبر لجنة عربية أوكلت رئاستها، وهي تتسلح بنجاحات دبلوماسية سابقة لا سيما في الازمة اللبنانية.

الا ان مسؤولا قطريا رفيعا قال ان نجاح الوساطة يتطلب "تعاون الاطراف المعنية" فيما تجلت صعوبة المهمة برفض حركتي التمرد الرئيسيتين في دارفور، حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السودان، الوساطة العربية "المتأخرة خمس سنوات" وهو عمر النزاع في الاقليم.

وبعد ذلك اقر مجلس الجامعة العربية قيام دولة قطر باستضافة الحوار السوداني – السوداني في الدوحه لحل قضيه دارفور واعلان الامين العام للجامعة العربية بأن قطر هي الدولة الاقدر على تحمل مسؤولياتها تجاه اشقائها العرب وحل القضايا العالقه بينهم .

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أنه اتفق مع قطر رئيس اللجنة العربية المكلفة بحل الأزمة في دارفور على عقد اجتماع تشاوري عربي في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل إطلاق المفاوضات التي نص عليها قرار مجلس جامعة الدول العربية وأيدها الاتحاد الإفريقي.. موضحا أنه على اتصال دائم بقطر في هذا الشأن قطر – ايران والعالم نسعى إلى إستقرار الأمن في الخليج علاقة دولة قطر وإيران تأتي في اطار رؤية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي أم إنها رؤية خاصة للدولة أكد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن قطر وفي ظل رئاستها للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تسعى لأن يكون الوضع في منطقة الخليج آمناً ومستقراً ومزدهراً اقتصادياً وتجارياً وأن تتجنب المنطقة أي محاولة لتعكير الاستقرار فيها.

هذا ما اكده امير دولة قطر في القمه الرباعيه في سوريا وقال إنه لا توجد مشاكل بين دول الخليج وإيران باستثناء الخلاف الاماراتي الايراني على الجزر الثلاث. مؤكدًا في هذا الصدد تأييده لحل هذا الخلاف عن طريق محكمة العدل الدولية.

وقال إنه "على رغم وجود ذلك الخلاف إلا أن البلدين توجد بينهما أقوى علاقات إقتصادية في المنطقة قطر وحماية حقوق الانسان حماية حقوق المواطن والمقيم، حي تعمل اللجنة الوطنية لحقوق الانسان على حماية حقوق كل من يخضع للولاية القانونية لقطر مواطناً كان أو مقيما، مشيراً إلى أن اللجنة تستقبل قضايا تهم المواطن تتعلق بالسكن والصحة والتعليم بالاضافة لمسائل تهم المقيم تتصل بالابعاد ونقل الكفالة ودفع المستحقات والرواتب.

قطر وعالم الاقتصاد

قطر تميزت بامتلاك أسرع الاقتصادات العالمية، متوقعاً أن يحافظ النمو الحقيقي على سرعته، حيــــــــث يصـــل 7 , 11% في عــام 2008 و 3 ,13% في عام 2009، وتقود الاستثمارات الكبيرة في النفط والغاز الطبيعي المسال إلى توسعة الإنتاج والقدرة الانتاجية. وأشار التقرير، الذي أصدره بنك قطر الدولي حول أداء الاقتصاد الكلى، إلى أن النمو الكبير في الاقتصاد القطري سيترجم في مستوى معيشة عال، منوها بتوسع نصيب الفرد في إجمالي الناتج المحلي بحوالي 8% و 12% في عامي 2006 و 2007 على التوالي، بينما تذهب التقديرات إلى تخطي نصيب الفرد 80 ألف دولار بنهاية 2008، مما يجعل قطر واحدة من أعلى مستويات المعيشة في العالم. قطر – ليبيا قال امير قطر مخاطبة العقيد القذافي أن هذا الانتصار التاريخي الذي حققه الشعب الليبي، قد شكل بالفعل سابقة في تاريخ العالم ستجعل بقية الشعوب التي كانت مستعمرة سواء العربية أو في أنحاء العالم الأخرى. قطر – السعوديه في العديد من الزيارات المتكرره التي يقوم بها سمو امير دولة قطر للسعوديه وكذلك رئيس مجلس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني تؤكد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين وان ما يشاع هنا وهناك من خلافات فهو عاري عن الصحه تماما .

وكل ذلك بحكم السياسه الحكيمه التي يتبناها امير دولة قطر في حل قضايا الامه .

وفي النهاية لو اردنا ان تحدث عن الانجازات الرياضيه التي تحققها قطر في كل مرة بهي تحتاج الى صفحات لان التاريخ كتب عنها في استضافتها دورة الالعاب الاسيويه في عام 2006 والتي كان عنوانها الافتتاح الرسمي لهذه الدوره الذي ابهر العالم كله وحقا انها الرقم الصعب .

اعلامي اردني

yacoub@qatar.net.qa



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد