حب الوطن من الايمان

mainThumb

26-05-2010 08:00 PM

هل نفتقر إلي ثقافة حب الوطن وهل أصبح الوضع الراهن في أردننا الحبيب ينتزع هذه الثقافة شيئا فشيئا؟ أين دور وزارة التربيه واتعليم و الثقافه و الأوقاف والشباب والمؤسسات الأخرى في غرس حب الوطن للاجيال اللاحقه ؟ وأين دور الآباء وبعض لأطفال والشباب لا يعرفون عن الأردن سوى جواز السفر؟ وحب الوطن من الأيمان.




 لا اريد الحديث عن دور المؤسسات الحكوميه في غرس حب الوطن وانما عن دور الآباء والأمهات وعلى وجه الخصوص المغتربين منهم, في غرس ثقافة حب الوطن واذكرأنه عندما دخلنا حدود الأردن قادمين من الغربه, كان الفرح والسعاده عنوان لأولادي ومن شدة الفرح شفت قليل من الدموع في أعينهم وقلت ماذا بكم؟ كأنكم تبكون قالوا حب الوطن ياوالدي!,




عندما ندخلها نحس با الامان والحرية ونحس اننا في عالم ثاني هذا هو حب الوطن ! ومن الذي رسخ هذه الكلمات في ذهنهم وزرع حبهم وولائهم في قلبهم بالرغم ان البعض منهم مواليد دولة قطر الشقيقه أرض الأمن والأمان والخير والعطاء,والآخرين لهم ذكرى بضع سنين في الاردن ولكن حنينهم لموطنهم الأصلي تأصل في شراينهم وماذا تسمون هذا؟ شعرت بأنني غرست فيهم حب الأردن فقط وانتهزت هذه الفرصه لأذكرهم بأن حب الأردن من حب الوطن ووطننا العربي مترامي الأطراف فحبي للأردن وعشقي لها كحبي للسودان ومصرواليمن والعراق والمغرب العربي والخليج العربي وبلاد الشام كل لا يتجزأ.




 وأنشدت لهم كلمات (فخري البارودي) بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ فـلا حـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ بلادُ العُربِ أوطاني من الشّـامِ لبغدانِ ومن نَجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مصـرَ فتطوانِ فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـام لبغدانِ ومن نجدٍ إلى يمـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ تلتقيهم في الغربه ويسألونك من أين أنت ؟ من اربد ..يعني من أي مكان؟ من شمالها..يعني أردني اردني وكأنهم التقوا شخصا من كوكب آخر وهم أردنيون عرب أيضا!




أنا لا ألوم أحدا فكل يحب وطنه حسب مفهومه للوطن وكأن الوطن هو البقعه الجغرافيه الضيقه التى انحدر من جذورها ونسي أو تناسى بأن الوطن هو الوطن العربي بأكمله ونحن عرب وان قسمنا الأستعمار. الوطن لايعني عموما الجغرافيا وخطوط الطول والعرض وحدود هنا وحدود هناك هو شيء تعيشه إحساسا يتعذر وضعه في كلمات , الوطن هو الخبز الذي لا نستطيع العيش بدونه والماء الذي نشربه والهواء الذي نتنفسه, فأينما نتجه هنا أو هناك بداخلنا احساس يربطنا به.. حنين لايتوقف ..اشتياقا دائم.. هو الحقيقة التي لايكاد يختلف عليها اثنان و حب الوطن يجب ان يكون فوق كل اعتبار مهما كا ن الوضع في الوطن العربي الكبير.




قد يختلف كل منا في وجهة نظره مع الآخر حول رؤيته للوطن وتعامله مع الواقع أي كان موطنه ونشأته ويبقى لهذا الخلاف مذاقه الخاص وفلسفته التي تحوي نواة الاستمرار في معادلة مانحن فيه وما ينبغي أن يكون عليه الطموح والترقب والانتظار,انها خليط من المشاعر والعواطف والشرود والاستغراب والتفكير في كل شيء وحب الوطن يجب أن لانختلف عليه ونحن في داخل الوطن أو بعيدين عنه . عندما يختلط العرق بتراب الوطن الأصيل يكون عبقه لايضاهيه عبق في أي مكان على الأرض .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد