أحمد عبيدات : رفضت ترؤس الهيئة المستقلة للانتخابات 3 مرات .. صور

mainThumb

21-04-2012 10:33 PM

اربد – السوسنة - من سيف عبيدات -  كشف رئيس الوزراء الاسبق احمد عبيدات انه رفض ترؤس الهيئة المستقلة للانتخابات ثلاث مرات .
 
وقال عبيدات في مهرجان خطابي  عقد في مسقط رأسه في بلدة حرتا شمال الاردن مساء السبت ان منصب رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات قد عرض عليه 3 مرات ورفضهن جميعا،   مرة بطلب من الملك ومرتين بطلب من رئيس الوزراء .
 
وأضاف عبيدات في كلمته خلال المهرجان الذي اقيم تحت عنوان " الاصلاح في الاردن والربيع العربي " في ملعب نادي حرثا الرياضي وحضره اكثر من 1500 شخص : "ان اسباب التوجه للاصلاح والثورات هو الفساد المالي والاقتصادي والسياسي و  الاستبداد في الحكم وكل اشكاله ،ما حرك الناس وجلبهم الى الشارع هو بسبب شعورهم بالظلم والقهر وتراكم هذا الشعور وايضا تجاهل الحقوق والحريات و تردي الاوضاع المعيشية ". مشيرا الى ان المطلوب من الاصلاح هو اعادة السلطة لمصدر السلطة و هو الشعب .
 
واستعرض واقع الحال في الاردن من تزوير الانتخابات , واستبعاد الكفاءات من كافة الميادين ,وانفراد السلطة التنفيذية وحدها في الميدان و تهميش دور باقي السلطات ، موجها انتقادا لاذعا الى تعيين رئيس السلطة القضائيه من قبل جهات أمنية.
 
وحول التعليم والجامعات قال عبيدات ان " سوء و خراب التعليم هو اخطر الاسباب التي اوصلتنا الى ما نحن فيه الان وان التعليم يفتقر الى الابداع واصبح يتجه الى الربح فقط ".
 
واضاف ان "الجامعات الان اصبحت بحاجة الى اعادة تأهيل كاملة ،وان ما يجري في الجامعات من عنف عشائري هو امر مخزي جدا ".
 
وحول تجربته في دائرة المخابرات العامة قال :" عندما كنت مديرا للمخابرات العامة واجهتني في تلك الحقبة تحديات كبيرة و مع ذلك ضبطت مهام الاجهزة الامنية ولم تتدخل فيما لا يعنيها كما هو الحال الان".مبينا ان اكبر مشكلة في الاردن هي تدخل الاجهزة الامنية و سيطرتها على مجلس الوزراء وعلى رئيس الوزراء .
 
 
وحول عجز الدولة والميزانية قال عبيدات  ان " عجز الموازنة الان 2مليار دينار و ديون الاردن 14 مليار  دينار ،وان الدين العام تجاوز كل السقوف المسموحة "،مشيرا الى ان الاحصائيات تقول ان 14% من الاردنيين يعيشون تحت خط الفقر وان 1% يعيشون بدولار واحد يوميا  .
 
واضاف ان :"القطاع الزراعي بدأ يتلاشى جدا جدا مما ادى الى نقص الانتاج المحلي" .
 
وحول الانفاق العسكري قال " ان المرافق العسكرية في الاردن طالها الفساد و لوحظ تضخم الانفاق العسكري و هو اكبر فساد وقد فاق على الانفاق الصحي والتعليمي،فمنذ عام 2005 و حتى عام 2012 زاد انفاق الاردن العسكري بمبلغ 200 مليون دينار اردني " منتقدا عدم وجود رقابة على الانفاق العسكري .
 
وحول قضية مدير المخابرات السابق محمد الذهبي يقول احمد عبيدات :"ان اكبر دليل على اضطراب الاوضاع وغياب الرقابه عن الاجهزة الامنية هو الزج بمدير المخابرات الاسبق بالسجن " منتقدا  تكاسل مسؤولي الدولة ،وتحداهم انهم لم يقدموا المساعدة والادلة الكافية على خلفية اتهام الذهبي .
 
وفيما يتعلق بأراضي الدولة  قال : ان وجود اراضي غير مملوكة للدولة هذا اكبر دليل ومبرر للفساد والسرقة .
 
وحول اللقاء الاخير مع جلالة الملك قال عبيدات  : لقد تحدثت امام جلالة الملك عن كل التجاوزات والسرقات ومنها شركة موارد و قضيتها .
 
وحول التعديلات الدستورية بين عبيدات  انه من المطلوب الان اصلاحات دستوريه وسياسية , وان التعديلات الدستورية اعطت صلاحيات لرئيس الوزراء ورئيس مجلس الاعيان ورئيس مجلس النواب بحق الطعن بهذه التعديلات الدستورية.
 
 
وقال ان الدولة الاردنيه تفككت واصبح هناك 62 مؤسسة حكومية و معظمها فاشلة و يوجد فشل ذريع في ادارة الدولة بما يتعلق بالموارد البشرية ,يجب ان تكون اولويات الحكومة هي الوطن وليس الجيش او القصر الملكي ، متسائلا " اول مرة في حياتي اسمع ان دولة تنشىء وزارة تنمية سياسية فهذا سخرية كبيرة ".  مشيرا الى اننا  بحاجة الى التنمية البشرية واعادة بناء اقتصاد الريف .
 
واكد على ضرورة تجفيف العلاقات الاقتصادية مع العدو الاسرائيلي .مشيرا الى ان جبهة الاصلاح تنحاز للشعب السوري رغم الانقسام في هذا الموقف داخل الجبهة.
 
وحول قانون الانتخاب  قال ان مشروع قانون الانتخاب هو مشروع مشوه ،وكل قوى المعارضة بالاجماع رفضت هذا القانون بعد الاجتماع بالنقابات المهنية في العاصمه عمان .
 
وفيما يتعلق بدول الربيع العربي قال ان الثورات العربية سوف تستقر وتصبح بوضع افضل من الحال التي هي عليه الان .
 
في ختام المهرجان الذي نظمه نادي حرتا الرياضي ممثلا برئيسه محمود عبيدات و هيئة اليرموك الثقافية ممثلة برئيسها سالم عبيدات وبحضور عدد كبير من الشخصيات السياسية والاعلامية والثقافية ، تم تكريم احمد عبيدات بدرع هيئة اليرموك الثقافية.   

 

 

 

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد