اسرائيل بين كردستان وجنوب السودان

mainThumb

25-04-2012 11:55 AM

 لم يمض عام واحد على اعلان استقلال جنوب السودان إلا وعاد شبح الحرب ليخيم على جوبا والخرطوم مما يؤكد وجهات النظر التي كانت تعتبر ان انفصال الجنوب عن الشمال ليس سوى مقدمة لعملية تقسيم كبرى تستهدف العالم العربي وتسعى الى محاصرته بعدة كيانات تكون من نتيجتها اسرائيل هي الرابح الأكبر نظراً لما لها من اصابع خفية او ظاهرة في تحريك المخطط والدفع نحو تنفيذه . 
 
ويذهب البعض الى القول ان من المهم رصد تطورين يجريان الأن وهما البعد النفطي لكل منهما ، والبعد الزمني من حيث حدوثهما في نفس التوقيت : 
 
التطور الأول تمثل في اقدام حكومة كردستان في العراق على قطع النفط المصدر الى تركيا بذريعة عدم دفع الحكومة المركزية في بغداد التزاماتها المالية الى حكومة كردستان ، وما اعقب ذلك من زيارة مسعود البرزاني الى انقرة رغم وجود توتر سياسي بينها وبين بغداد ، ومن ثم تصريحه بأنه يعارض بيع واشنطن طائرات اف – 16 الى العراق . 
 
التطور الثاني كان عبر اقدام دولة جنوب السودان على احتلال منطقة هجليج الغنية بالنفط بحجة انها تعود ملكيتها اليها مما دفع بالخرطوم الى وقف تصدير نفط جنوب السودان عبر الموانىء الشمالية ومن ثم قيام الجيش السوداني بتحرير المنطقة المحتلة مما ادى الى سقوط اكثر من الفي قتيل وجريح . 
 
ومعلوم ان السودان ينتج يومياً حوالي مائة وخمسين ألف برميل تقريباً، وتبلغ حصة إنتاج حقول هجليج النصف تقريباً، أي ما بين الخمسة والخمسين والستين ألف برميل يومياً، بينما تنتج بقية الحقول في منطقة بليلة وبعض الحقول الصغيرة الأخرى بقية الإنتاج.
 
 والسودان لا يصدر منتجاته النفطية إلى الخارج عدا نسبة محدودة تصدر كوقود البنزين إلى الجارة أثيوبيا، بينما يستهلك السوق المحلي مشتقات الغازولين كلها. ومنطقتا هجليج وأيبي محل نزاع قديم بين السودان وجنوبه حيث يدعي كل منهما حقه بهما خاصة وأنهما غنيتان بالنفط والثروات الطبيعية الأخرى من معادن وذهب وغيرهما . 
 
والقاسم المشترك الذي يجمع ما بين كردستان العراق وجنوب السودان هو انهما ممن يقيم افضل العلاقات مع اسرائيل وممن يسهل الحضور الإستثماري والإستخباراتي الإسرائيلي . 
 
والقاسم المشترك ايضاً ان الثروة النفطية متوافرة في هاتين المنطقتين . وكما ان كردستان في حال استقلالها ستكون خنجراً في خاصرة بغداد فإن دولة جنوب السودان اصبحت خنجراً في خاصرة الخرطوم . وكما من شأن نشوب أي نزاع بين كردستان والعراق ان يضعف بغداد على كل المستويات والصعد فإن دور جنوب السودان ليس فقط اضعاف الخرطوم بل يطال ايضاً القاهرة .
 
 وكما لوحظ الحضور الإسرائيلي الكبير في كردستان كأمتداد لعلاقة تاريخية مهد لها مصطفى البرزاني ، فهناك تهافت كبير على الحضور الإسرائيلي في جنوب السودان مهد له سيلفا كير الذي كان يتلقى الدعم العسكري من تل ابيب منذ اكثر من 22 سنة .
 
 ولهذا ما ان تم اعلان استقلال جنوب السودان حتى دعت دوائر اقتصادية يهودية الشركات الإسرائيلية إلى ضرورة الإسراع للاستثمار فى جنوب السودان ونُشرت قائمة - وزعت على كبرى الشركات اليهودية - صادرة عن الامم المتحدة بالمجالات التى يمكن الاستثمار فيها ، خاصة وأن الامم المتحدة قد خصصت مبلغ 30مليار دولاراً لعام 2011 فقط لتطوير البنية التحتية فى الدولة رقم 193 على مستوى العالم. 
 
يضاف الى ذلك ان اول زيارة خارجية قام بها سلفا كير كانت الى اسرائيل ، ومن ثم قام نتنياهو بزيارة الى جنوب السودان حيث جرى الاتفاق على تطوير التعاون بين الجانبين في كافة المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية .
 
 والحضور الإسرائيلي بهذا الحجم لا يستهدف فقط الخرطوم بل ايضاً القاهرة بدليل ما ذكرته الورقة البحثية التي نشرها موقع معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي في 24 /11/ 2010، تحت عنوان "السودان قبيل التفكيك.. عن النفط، الاستفتاء الشعبي والتدخل الاجنبي"، من إعداد يوئيل ججنسكي ويونتان شختر، أن مصر تعد من أكثر الدول حساسية من عملية انفصال الجنوب، نظرا لمخاوفها فيما يتعلق بكل أعمال التخصيص والتحويل لمياه النيل، خاصة على خلفية تعاون مصر والسودان مؤخرا في الصراع ضد إعادة توزيع مياهه، وفي حال انفصال الجنوب سيزداد الموقف المصري ضعفا حيال باقي دول حوض النيل . اما على المستوى الدولي فإن الصين هي من اكبر المتضررين مما يجري من حروب بين الخرطوم وجوبا لأن حجم استثماراتها في كلا البلدين وصل الى نحو 11 مليار دولار في مجال النفط والبنى التحتية والسدود والطرق والكهرباء. 
 
وهنا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يحصل مع بكين في السودان وجنوبه ما حصل معها في ليبيا حيث خرجت خالية الوفاض ؟ ان ما يشهده العالم العربي اليوم هو امتداد لنكبة فلسطين خاصة وأن العرب ، كما كانوا عام 1948 مشغولون بخلافاتهم ، فأنهم اليوم لا زالوا يعيشون نفس الخلافات ولكن بعناوين أخرى . 
 
 
* رئيس مركز الدراسات العربي الاوروبي


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد