القواسمي : احببت اداء شخصية الوليد بن المغيرة

mainThumb

30-07-2012 01:58 AM

السوسنة -  الفنان "عبد الكريم القواسمي" احد النجوم الأردنيين المشاركين في المسلسل التاريخي "عمر"، حيث يقدم شخصية "الوليد بن المغيرة" احد كبار المشركين المناوئين للدعوة الاسلامية، ومشهور عنه تلك الحادثة عندما اوفدته قريش ليذهب ويناكف الرسول عليه الصلاة والسلام وان يجد مدخلاً من اجل التقليل من قيمة القرآن الكريم كونه احد العرب الفصحاء والبلغاء، لكنه عندما سمع القرآن الكريم قال فيه مدحاً لم يقله احد، وله قولة شهيرة في هذا المجال لدرجة ان اصدقاءه من زعماء قريش اتهموه بأنه وقع تحت السحر.

يقول "القواسمي"" لقد احببت اداء الشخصية من هذا الموقف ، ذلك انها تحمل في داخلها ثنائية الاستسلام والرفض، فهو يشهد بحق القرآن الكريم لكنه يتمادى في غيّه بالوقت نفسه .
 
وحول الجدل الذي اثير ولا يزال حول مسلسل "عمر"، يقول " القواسمي" إن كل عمل ابداعي لا بد ان يخلق حوله اراء تصل الى درجة التناقض احياناً ، ذلك ان العمل الابداعي دائماً يحمل التجديد والخيال وبالتالي تكون هناك وجهات نظر مختلفة حوله ، وبالنسبة لهذا العمل فقد اشرف عليه فريق من العلماء المسلمين بمذاهب مختلفة وان الصيغة النهائية جاءت باجماع هؤلاء العلماء واقروا النص.
 
ويضيف " القواسمي": انا ضد الافتاء المطلق ، ومع التفسير الذي يراعي الحالة الزمنية والمكانية والحالة نفسها، وقبل البدء بالعمل ، كنت قد شاهدت مسلسل "يوسف" علية الصلاة والسلام ولم اجد اية اساءة فيه لشخصية سيدنا " يوسف" وبالتالي فانه من باب اولى ان نظهر شخصياتنا الاسلامية بالطريقة الملائمة وان نقدمها للناس بالصورة التي تليق بها، وحسب ما وصلتنا من المصادر التاريخية الموثوقة مع وضع ضوابط واضحة يتم من خلالها مراجعة العمل بمراحله المختلفة واجراء اي تعديلات تكون خارج الشخصية.
ويقول " القواسمي" لـ العرب اليوم : لقد تابعت هذه الآراء ، وهي بمثابة حراك فني وعصف ذهني، لكن المهم ان لا نتمترس وراء ارائنا وان نصل الى نتائج تكون قواسم مشتركة ، وانا اعرف بان هناك شخصيات هرمية لها قيمة اعتبارية بادائها ووجدان الناس ويجب مراعاة ذلك بدقة ، لكن في عمل مثل "عمر" فقد كان لدينا نص ٌمحكم ، ورؤية اخراجية يعملان على تعزيز هذه الشخصية ولو اني وجدت اي شيء يقلل من قيمة الشخصية فإنني حكماً سأرفض تماماً المشاركة في العمل.   العرب اليوم


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد