لبنان ما بعد العاصفة الثلجية - صور

mainThumb

11-01-2013 08:17 PM

 السوسنة - في وقت لا يزال يتعذر على بعض البلديات رفع النفايات حيث الثلوج متراكمة والسيول غامرة، واصل اللبنانيون رمي نفاياتهم في الحاويات التي فاضت بها، لحسن حظ القطط والكلاب الشاردة التي ستتخم من مخلفات الانسان.

 
النبطية
 
مع إنحسار العاصفة الثلجية تكشفت الأضرار الناجمة عنها في قرى مدينة النبطية وأقليم التفاح، إذ إتلفت الرياح القوية مئات الخيم الزراعية في بلدات زوطر الشرقية والغربية وعبا والدوير كما جرفت السيول حائط صخري بطول اربعين مترا وإنهار حائط دعم للعبارة على الطريق الرئيسية التي تربط بلدة النميرية ببلدة زفتا وهو بطول خمسين مترا فضلاً عن أضرار في شبكات مياه الشرب في كفررمان والنبطية وإنقطاع شبه تام للتيار الكهربائي علماً ان السيول الجارفة أجتاحت المنتزهات المنتشرة على ضفتي نهر الليطاني في كفرصير وقاعقعية الجسر وصير الغربية، وطيرفلسية والزرارية.
 
وكان اليوم الأول بعد العاصفة بارداً جداً فيما عادت الحياة التجارية الى طبيعتها والشوارع الى زحمتها المعهودة في النبطية كذلك عاد التلامذة الى مدارسهم والطلاب الى جامعاتهم.
 
صيدا
 
بعد كل عاصفة يتحول الجزء الغربي الجنوبي من مكب النفايات مسربا تتساقط منه الأوساخ الى البحر وتتقاذفها الامواج والتيارات شمالا باتجاه الرميلة والجية، جنوبا بأتجاه الغازية والزهراني وعمقا باتجاه قبرص. ويتحول الشاطئ الرملي الصيداوي الى كتلة من النفايات على انواعها. مياه البحر لونها اسود مما يؤثر على الثروة السمكية وغلة صيادي السمك التي تعود شباكهم مليئة بالنفايات والأوساخ.
 
 عكار
 
ادّى توقف الامطار في عكار الى تراجع منسوب مياه الأنهر بشكل ملحوظ الأمر الذي سمح فتح الطرق في سهل عكّار لا سيما بين بلدات حكر الضاهيري والمسعودية والسمقاية والعريضة. وقد ناشدت الأهالي مجددا الجهات المسؤولة الدولة والوزارات المعنية والهيئة العليا للغاثة بايفاد خبراء لمعاينة حجم الأضرار لاسيما في المزروعات وكذلك البيوت البلاستيكية.
 
أما في جرد عكار فقط وجّه الأهالي صرخة لوزير الأشغال العامة مطالبين يامداد المنطقة بجرافات اضافية للعمل على اعادة فتح الطرق خاصة طريق حرار-قبعيت، بيت يونس، مشمش-لسيدق وطريق عندقت-أكروم وطريق القبيات- بيت جعفر.
 
البقاع
 
المناطق التي لا تزال غارقة بالمياه هي برّ الياس، حوش الحريمة والمرج.
 
تنورين- اللقلوق
 
لا تزال طريق اهمج- اللقلوق واللقلوق-تنورين لا تزال مقطوعة بسبب تراكم الثلوج والجليد وستعمل الجرافات غدا على فتح جميع الطرق المؤدية الى اللقلوق وتنورين. وصل ارتفاع الثلوج في تنورين الى المتر تقريبا.
 
الشوف
 
فتحت كافة طرق الشوف الأوسط تماما وتبدو الحركة طبيعية في حين ان قرى الشوف الأعلى من المختارة وحتّى المعاصر والباروك، تعمل الجرافات على استكمال فتح طرقها خصوصا الفرعية والداخلية منها بعدما أنجزت جرافات وزارة الأشغال فتح الطرق الرئيسية.
 
مرجعيون  
 
لا أضرار تذكر في المنطقة ووصل ارتفاع الثلوج الى 3 سنتمتر فقط لكن الطرق مجلّدة والمدارس أقفلت أبوبها.

 

 

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد