اضراب الجمارك مستمر .. والنسور يتدخل

mainThumb

18-07-2013 11:02 AM

السوسنة - واصل موظفو دائرة الجمارك العامة، اضرابهم عن العمل في جميع المراكز الحدودية، لليوم الرابع على التوالي، وفق ما ذكره موظفون لـ"السوسنة".

وقال الموظفون إن إحدى اللجان المختصة قدرت قيمة الخسائر المترتبة على اتلاف مئات الاطنان من المواد الغذائية بـ 100 مليون دينار، الامر الذي أدى الى تدهور الميزان التجاري ورفع الاسعار تدريجيا على السلع الغذائية وشحها في بعض الاسواق الاسواق نتيجة توقف التخليص عليها بسبب الاضراب.

واشاروا في حديثهم لـ"السوسنة" الى أن رئيس سلطة العقبة الاقتصادية ورئيس غرفة تجارة الاردن والغرف الصناعية ونقيب المخلصين والمواد الغذائية دعوا الى تلبية مطالب المعتصمين وفك الاضراب بالسرعة القصوى، قبل تدهور الاوضاع اكثر من ذلك، لافتين الى أنهم دعوا رئيس الوزراء الدكتور عبد الله نسور للتدخل وتلبية المطالب، حيث ان الميزان التجاري لم يعد قادرا على تحمل هذه الخسائر الباهظة نتيجة الاضراب.

وردا على الدعوة، طلب النسور، ليل الأربعاء الخميس، "وفقا للموظفين" من مدير عام الجمارك بالوكالة، تزويده بتقرير تفصيلي، بشأن إضراب موظفي الجمارك، حيث اجتمع النسور بمدير الجمارك ليضعه في صورة الاضراب وحجم الخسائر التي لحقت بالميزان التجاري المحلي اثر تكدس البضائع في الشاحنات على المراكز الحدودية، والساحات الجمركية.

وكان موظفو دائرة الجمارك العامة اعتصموا الاثنين امام مبنى الدائرة، للمطالبة باخضاعهم لقانون ديوان الخدمة المدنية، وتطبيق المادة (161) من قانون الجمارك على صندوق المساعي واحتساب (100) بالمئة من المساعي على اجمالي الراتب اسوة بزملائهم في دوائر الوزارة، وصرف اعفاءات جمركية للموظفين.

فيما اكد مدير عام الجمارك ان اليوم الخميس هو دوام رسمي كالمعتاد لجميع الموظفين.

وحذر مدير عام الجمارك مساء الاربعاء، من غياب اي موظف عن دوام الخميس، قائلا: ان ذلك يقع تحت طائلة المساءلة القانونية.

من جهته دعا رئيس جمعية الاعمال الأردنية الأوروبية(جيبا) عيسى حيدر مراد الحكومة إلى سرعة التدخل وحل مشكلة اضراب موظفي الجمارك الذي بدأ منذ الاثنين الماضي.

وقال مراد في بيان صحافي اليوم الخميس ان الإضراب بدأ يلقي بظلاله على الاقتصاد الوطني وحركة التجارة وانسياب السلع إلى السوق المحلية او لجهة التصدير إلى الأسواق الخارجية ما يستدعي سرعة معالجة موضوع الإضراب.

وأضاف مراد ان توقف العمل الجمركي في ميناء العقبة وباقي المعابر الحدودية والمراكز الجمركية يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الوطني والقطاعات الاقتصادية كافة ويلحق إضرارا بالمستوردين والمصدرين الأردنيين.

وأكد ان استمرار الاضراب سيشكل في حال تواصله شللا حقيقيا للاقتصاد بشكل عام ولكافة القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية وسيلحق خسائر فادحة بقطاع المزارعين لجهة صادراتهم من الخضار والفواكة بخاصة المتجهة الى الاسواق العربية والأوروبية لوجود تعاقدات مسبقة.

واشار الى ان القطاع الصناعي كذلك ملتزم مع الاسواق الخارجية بشروط تصدير منصوص عليها في الاتفاقيات الدولية، بخاصة بما يتعلق بالصناعات الأردنية الموجهة الى أسواق الدول التي نرتبط معها ضمن اتفاقيات التجارة الحرة.

ولفت مراد الى ان القطاع التجاري سيكون كذلك من اكبر المتضررين من الاضراب وسيحمله المزيد من الأعباء لتراجع عمليات تزويد وانسياب مختلف السلع والبضائع الى السوق المحلية بخاصة ان موعد الاضراب يتزامن مع مواسم تجارية نشطة مرتبطة بسلع رمضانية واعياد وموسم سياحي. ودعا رئيس (جيبا) الى ضرورة ان تتعامل الجهات المعنية مع قضية موظفي الجمارك بكل شفافية بما ينهي حالة الاضراب وتجنيب الاقتصاد الوطني والقطاعات الاقتصادية المزيد من الخسائر.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد