وقفة مع الأستاذ ناصر الدين الأسد

mainThumb

02-12-2013 01:39 PM

لقد كتبت قديماً مقالة في الرد على الأستاذ ناصر الدين الأسد حول مسألة " الخمار " حيث فسر معنى الخمار بأنه ما يغطي النحر فقط ( 1 )  !!

وهذا مخالفاً لأجدادنا العرب والذين فسروا الخمار بأنه ما غطى الرأس .

فجاء الأستاذ ناصر الدين الأسد يفسر معنى الخمار بغير تفسيرهم، ويسلك طريقا غير طريقهم  .
 
وسوف نبين في هذه المقالة معنى " الخمار " عند العرب وأنه ما غطى الرأس ، لا كما يزعم الأستاذ ناصر الدين الأسد بأن الخمار هو ما غطى النحر فقط !! .
 
وقد ذكرت قديماً في مقالتنا أدلة من الكتاب والسنة على أن الخمار هو ما غطى الرأس ، وسوف نذكر في هذه الوقفة ما جاء في أشعار العرب عن الخمار وأنه ما غطى الرأس .
 
 
       (( الخمار عند العرب هو ما غطى الرأس ))
 
·        1ـ جاء في ( المخصص ) ( 4/31) : ( إذا أبيض رأس النعجة من بين جسدها فهي مختمرة ورخماء ، وقال الليث : هي المخمرة من الضأن والمعزى ) .
 
·        2ـ  قال بشر بن أبي خازم يشبه غرة فرسه بالخمار كما في ديوانه ( 79)  :

يظل يعارض الركبان يهفو

كأن بياض غرته خمارُ
 
·        3ـ يقول صخر بن عمرو في أخته الخنساء وأنها ستمزق خمارها حين موته كما جاء في ( الشعر والشعراء ) ( 57) :

والله لا أمنحها شرارها

ولو هلكنا مزقت خمارها
 
·        4ـ يقول الأعشى واصفا الشيب بأنه كالخمار يغطي الرأس  كما في ديوانه ( 76 ) :

تبدل بعد الصب حكمة

وقنعه الشيب منه خماراً
 
·        5ـ يقول المرار بن منقذ واصفا معشوقته بأنها أحسن من لبس الخمار  كما جاء في ( المفضليات ) ( 89 ) :
 
وهوى القلب الذي أعجبه

صورة أحسن من لاث الخمار

·        6ـ يمدح دريد بن الصمة امرأة تلبس الخمار  كما في ( ديوانه ) ( 103 ) :
 
من الخفرات لا سقوطا خمارها

إذا برزت ولا خروج المقيد
 
·        7ـ  قال سحيم يصف امرأة خلعت خمارها كما في ديوانه ( 67 ) :

وقلن لمثل الريم أنت أحقنا

بنزع الخمار إذ أردن التجاليا

فقامت وألقت بالخمار مدلة

تفادي القصارُ السود منها تفاديا
 
·        8ـ يصف الحارث المخزومي نساء يطفن بالكعبة ومالت خمرهن من التعب كما في ديوانه ( 87 )  :

ففرغن من سبعٍ وقد جهدت

أحشاؤهن موائل الخُمرِ
 
·        9ـ قال عوف بن عطية يصف فزع النساء حين الغارة فجرين وسقطت خمرهن كما في ( المفضليات ) ( 327 )  :

من بين واضعة الخمار وأختها

تسعى ومنطقها مكان المئزر
 
·        10ـ يقول طرفة بن العبد واصفا نفسه كالمغطي رأسه بخمار  كما في ديوانه ( 123 ) :

كنت فيكم كالمغطي رأسه

فانجلى اليوم قناعي وخمر
 
 
·        سمي بعض فرسان العرب بـ ( ذي الخمار ) ومنهم الأسود العنسي و سبيع بن الحارث وكذلك بن عوف الجذامي ( تاريخ دمشق ـ 8937 ) .
 
 
·        وسميت هند بنت صعصعة بذات الخمار لأنها وضعت خمارها وفاخرت ( النقائض 264 ) .
 
 
وبعد هذه الأدلة الصريحة في أن الخمار هو ما غطى الرأس يتبين للعاقل فساد تفسير الأستاذ ناصر الدين الأسد للخمار بأنه ما غطى النحر !! .
 
وكتبه :

أحمد بن سليمان بن صباح أبوبكرة الترباني
 
ـــــــــــــــــــــــــ
[1] ـ قام بعض ممن قلة بضاعتهم في العلم ، بالرد علينا عبر صحيفة ( الغد ) وجاء رده خاليا من المهيع العلمي وهو المدعو ( يوسف الربابعة ) الذي نسج رده فقط في مدح شخص ناصر الدين الأسد دون أن يدافع عن رأي شيخه  في هذه المسألة .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد