70 بالمئة من ضحايا الجلطة في الاردن من المدخنين

mainThumb

15-03-2009 12:00 AM

قال استشاري امراض القلب والشرايين الدكتور ايمن حمودة ان امراض القلب والشرايين المسبب الاول للوفاة في المنطقة بشكل عام والاردن على وجه الخصوص.
واضاف في محاضرة القاها خلال اعمال المؤتمر الاقليمي الرابع للوقاية من امراض القلب والشرايين الذي اختتم اعماله في عمان مساء امس ان الدراسات الاردنية التي اجرتها مجموعة القلب الاردنية للابحاث اشارت الى ان 70 بالمئة من ضحايا الجلطة القلبية في الاردن هم من المدخنين وان معدل اعمارهم بلغ 55 عاما وهو اقل بعشر سنوات منه في الغرب.
وتطرق الى اثر التدخين على الكولسترول المفيد وقال ان المستوى المثالي للكولسترول المفيد عند الرجال يجب ان لا يقل عن 40 ملغراما لكل 100 سم3 وعند النساء 50 ملغراما لكل سم3 ، موضحا ان الكولسترول المفيد عالي الكثافة ( اتش دي ال ) يعمل على ازالة الكولسترول الضار من بطانة الشرايين مما يسهل مرور الدم بها ويقلل من شدة تصلب الشرايين وخاصة التاجية.
وقال ان التدخين يضر بالشرايين لاسباب عديدة اهمها خفض تركيز الكولسترول المفيد , وزيادة تركيز الكولسترول الضار ( خفيف الكثافة ال دي ال في الدم ) .
واشار الى دراسة اردنية شملت خمسة الاف مواطن اظهرت ان 63 بالمئة من الرجال يعانون من انحفاض الكولسترول المفيد , مقارنة مع 34 بالمئة من النساء , عازيا ذلك التفاوت الى هرمون الاستروجين الانثوي الذي يرفع مستوى الكولسترول المفيد لدى النساء ويوفر لهن حماية اضافية ضد تصلب الشرايين.
وعن طرق زيادة تركيز الكولسترول المفيد قال ان التوقف عن التدخين هو الخطوة الاولى والفعالة لرفع تركيز الكولستيرول المفيد في الدم وتوفير الحماية للقلب.
واشار الى ان ممارسة النشاط الرياضي المنتظم وتقليل الوزن اضافة الى تقليل تناول النشويات تساعد في رفع مستوى الكولستيرول المفيد في الدم.
وحول استعمال الادوية قال ان ادوية عديدة فشلت برفع الكولسترول المفيد بل ادى بعضها لمضاعفات خطيرة وتم حظر استخدامها في الاسواق العالمية.
واشار الى وجود ادوية تعمل على رفع مستوى الكولسترول المفيد وخفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم ولكن فوائدها العامة بتقليل الوفيات الناتجة عن جلطات القلب لم تثبت بعد بشكل قاطع.    ( بترا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد