الحافظ النسابة الدمياطي ونسب عبد القادر الجيلاني

mainThumb

04-06-2015 12:10 PM

يُعد الحافظ  عبد المؤمن بن خلف التوني الشافعي الدمياطي   رأساً في الأنساب وقد شهد له الكِبار في علو كعبه في  هذا العلم الشريف .

قال عنه مؤرخ الإسلام الحافظ الذهبي في ( التذكرة ) (1/134) : ( رأساً في النسب جيد العربية ، عزيز اللغة ) .

وقال عنه السبكي في ( طبقات الشافعية ) ( 10/102 ) : ( كان الحافظ زمانه وأستاذ الأستاذين في الأنساب ) .

وقال الكتاني في ( فهرس الفهارس ) (275) : ( قال الذهبي : أحفظ من رأيت أربعة ، ابن دقيق العيد والدمياطي  وابن تيمية والمزي ، فابن دقيق العيد أفقههم في الحديث ، والدمياطي أعرفهم بالأنساب ، وابن تيمية أحفظهم للمتون ، والمزي أعرفهم بالرجال ) .

وقد توفي الحافظ النسابة الدمياطي سنة 705 هـ .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : جرح أستاذ الأستاذين في الأنساب الحافظ الدمياطي نسب ( عبد القادر الجيلاني ) وبين أنه غير مُتصل قطعاً إلى الحسن بن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنهما ـ كما في ترجمته لـ ( فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر بن جنكي دوست الجيلي ) بعدما رفع نسبه لعلي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ في ( معجم شيوخه ) ( 2/133 )  وقال : (  هكذا أملاه عليَّ من لفظهِ وحفظهِ ، وليس بمتصل ؟!!! ... ) .
وقد أرسل إليَّ الأخ النسابة علي الصيخان صورة من مخطوط ( معجم شيوخ الدمياطي ) فبارك الله فيه وفي جهده ..
وهذا يُبين بلا أدنى شك صحة قول النسابة ابن عنبة حين قال  كما في ( العمدة ) ( 187 ) : ( ولم يدع الشيخ عبد القادر هذا النسب ، ولا أحد من أولاده ، وإنما ابتدأ بها ولد ولده القاضي أبو صالح نصر بن أبي بكر بن عبد القادر ، ولم يقم على بينة ولا عرفها أحد .. ) .
وكذلك يؤيد قول النسابة الطقطقي حين قال عن نسب الشيخ عبد القادر الجيلاني كما في ( الأصيلي ) ( 95 ) : (اعلم أن بيت عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الأزج، ينتسبون إلى محمد بن داود بن موسى الثاني أبي عمر بن عبد الله بن موسى الجون، ويروى عن نصر أبي صالح قاضي القضاة شعر منه: نحن من أولاد خير الحسن. يعني: الحسن بن علي (عليهما السلام)، وإلى هذا التاريخ، وهو شهر رمضان المبارك سنة ثمان وتسعين وستمائة لم تقم البيّنة الشرعية بصحّته، فلذلك لم يلحق . ).

وهذا يُبين أن أول من أختلق هذا النسب هو ( نصر بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) ( ت 633هـ ) وقد ترجم النسابة الفحل الدمياطي لأخيه ( فضل الله بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) وقَّلَصَ نسبه ..

ثم أن المتقدمين لم يذكروا هذه النسبة لأولاد الشيخ الإمام عبد القادر الجيلاني ولا الشيخ نفسه ، وإنما جاءت هذه الإدعاءات متأخرة ..


وقد رَوى رَشِيدِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ الْمُفَرِّجِ ابن مسلمة ( ت 650هـ )  عن الشيخ ( عبد القادر الجيلاني ) ولم ينسبه للشرف وإنما نسبه لجيلان فقط ، كما في ( المشيخة البغدادية ) ( 68) قال : ( أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْقَادِرِ بْنُ أَبِي صَالِحِ بْنِ جَنْكِي دُوَسْتَ أَبُو محمدٍ الجبلي، إِمَامُ الْحَنَابِلَةِ وَشَيْخُهُمْ، مِنْ أَهْلِ جِيلانَ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ، سَنَةَ تِسْعٍ وَخَمْسِينَ وخمس مئة .......).

وكذلك روى الضياء المقدسي ( ت 643هـ ) عن الشيخ ( عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) ولم ينسبه للشرف ، كما في ( النهي عن سب الأصحاب ) ( 63 ) قال : ( أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ بِبَغْدَادَ أَنَّ أَبَا الْقَاسِمِ سَعِيدَ بْنَ أَحْمَدَ بن الحسن ابن الْبَنَّا أَخْبَرَهُمْ أَنْبَأَنَا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِيُّ .... ) .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : لم ينسب الضياء المقدسي شيخه عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني للنسب العلوي وإنما نسبه بـ ( الجيلي ) في حين أنه في نفس السند ساق اسم ( الشريف أبو نصرٍ محمد بن محمد بن علي الزينبي ) ونعته بـ ( الشريف )  .. فنسب الضياء المقدسي شيخه ( عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني ) لـ ( جيلان ) ولم ينسبه للنسب العلوي الهاشمي ، فأفهم وأنتبه .. 

وكذلك روى النَّعال البغدادي ( ت 643هـ ) عن ( عبد الوهاب بن عبد القادر الجيلاني )  ولم ينسبه للشرف كما في ( مشيخته ) ( 153 ) :  قال (أبو عبد الله عبد الوهاب ابن الشيخ الزاهد أبي محمد عبد القادر ابن أبي صالح بن جنكي دوست الجيلي الأصل البغدادي المولد والدار الأزجي الفقيه الواعظ ... ) .

وكذلك روى ابن العديم ( ت660هـ ) عن ( موسى بن عبد القادر الجيلاني ) ولم ينسبه للشرف كما في ( بغية الطلب ) ( 1/432) قال : ( ... وموسى بن عبد القادر الجيلاني البغدادي بدمشق، وأبو عبد الله محمد بن أبي القاسم بن تيمية الحراني بها، قالوا: أخبرنا أبو الفتح محمد بن عبد الباقي بن أحمد بن سلمان .. ) .

وكذلك روى المحدث أحمد بن إسحاق الأبرقوهي ( ت 701هـ ) عن الشيخ ( نصر بن عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني )  ولم ينسبه للشرف كما في ( معجم شيوخه ) ( 442 ) : ( أَخْبَرَنَا الإِمَامُ الصَّالِحُ الأَصِيلُ قَاضِي الْقُضَاةِ أَبُو صَالِحٍ نَصْرُ بْنُ الْحَافِظِ الزَّاهِدُ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الرَّزَّاقِ بْنِ الإِمَامِ شَيْخِ الإِسْلامِ عَلَمِ الأَوْلِيَاءِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَبْدِ الْقَادِرِ الْجِيلِيُّ ، بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ سَنَةَ عِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ .... ) .

قال أحمد أبو بكرة الترباني : فالمتقدمين لم ينسبوا الإمام عبد القادر الجيلاني ولا أولاده للنسب العلوي أبداً ، وهم ممن عاصروهم وأخذوا عنهم العلوم ، فلو كان مشهوراً بهذا النسب المُختلق لأوردوه ونسبوه ..

وقد زعم بعض ممن أساء الفهم لكلام العلماء بأن الحافظ الذهبي ينسب الشيخ عبد القادر الجيلاني للنسب العلوي ( ؟! ) وهذا لعمرك تقويل الذهبي ما لم يقل ، فقد قال الذهبي عند ترجمة الشيخ عبد القادر الجيلاني كما في ( تاريخ الإسلام ) ( 87/39 ) : ( وزاد بعض الناس في نسبه إلى أن وصله بالحسن بن علي رضي الله عنه .. ) ..

قلت : نسب الحافظ الذهبي هذه الزيادة لبعض الناس ولم يقل بها ، فكيف يتقول بعض الجهلة على الذهبي ويقوله ما لم يقل .. لا سيما أن الحافظ الذهبي ترجم للشيخ عبد القادر الجيلاني في غير موضع من كتبه التاريخية ولم ينسبه للشرف أبداً ، ودونك العلم :

•    قال الذهبي في ( العلو ) ( 265 ) : ( قال شيخ الإسلام سيد الوعاظ أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي ... ) .. فلم ينسبه للنسب العلوي ..
•    قال الذهبي في ( السير ) ( 20/440 ) : ( الشيخ الإمام العالم الزاهد العارف القدوة ، شيخ الإسلام ، علم الأولياء ، محيي الدين ، أبو محمد ، عبد القادر بن أبي صالح عبد الله بن جنكي دوست الجيلي الحنبلي ، شيخ بغداد  ... ) .. فلم ينسبه للنسب العلوي ..
•    قال الذهبي في ( تذكرة الحفاظ ) ( 914 ) عند ترجمة عبد الرزاق بن عبد القادر الجيلاني : ( عبد الرزاق بن الشيخ القدوة أبي محمد عبد القادر بن أبي صالح الجيلي ، الإمام المحدث الحافظ الزاهد ، أبو بكر الحنبلي ... )  ولم ينسبه للنسب العلوي .
•    قال الذهبي في ( المعين في طبقات المحدثين ) ( 1/59 ) : (  وأبو نصر موسى بن الشيخ عبد القادر الجيلي بدمشق .. )  ولم ينسبه للنسب العلوي .

فالحافظ الذهبي لم ينسبهم للشرف في كتبه وإنما نسبه لـ ( الجيلي ) فقط ، فالحافظ الذهبي إذا ترجم لأحد العلويين الأشراف لا يتأخر في إيراد النسبة بكلامه ، كما ترجم لابن الشجري في ( السير ) ( 20/183 ) قال : (هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة بن علي ، الهاشمي العلوي الحسني البغدادي ، من ذرية جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .. ) .. وترجم لعدة رجال ونسبهم للنسب العلوي في ( السير )  كـ :

1ـ حمزة بن العباس بن علي، أبو محمد الحسيني العلوي الأصبهاني .
2ـ عَلِيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ بنِ العَبَّاسِ بنِ الحَسَنِ، أبو القاسم الهاشمي العلوي .
3ـ أبو جعفر الهاشمي الإمام ، شيخ الحنبلية أبو جعفر ، عبد الخالق بن أبي موسى عيسى بن أحمد بن محمد بن عيسى بن أحمد بن موسى بن محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن معبد ابن عم النبي - صلى الله عليه وسلم ـ العباس بن عبد المطلب ،  الهاشمي ، العباسي ، الحنبلي ، البغدادي ..
4ـ أبو عمر الهاشمي الإمام الفقيه المعمر ، مسند العراق ، القاضي أبو عمر ، القاسم بن جعفر بن عبد الواحد بن العباس بن عبد الواحد بن الأمير جعفر بن سليمان بن علي بن الحبر البحر عبد الله بن عباس ، الهاشمي العباسي البصري .

وغيرها الكثير من التراجم ... فما الذي يمنع الحافظ الذهبي بأن ينسب الشيخ عبد القادر وأولاده  للنسب العلوي ويقول : ( الحسني ، العلوي ، الهاشمي ) ؟!!! .. وإنما أورد نسبه ونسب أولاده في كتبه بـ ( الجيلي ) ..

فنسب الشيخ عبد القادر الجيلاني لا يمت بصلة للنسب الهاشمي أبداً وإنما هو من ( العجم ) ليس بعربي الأرومة ... وأكثر الذين ينتسبون له اليوم ليسوا من صلبه وإنما انتسبوا له طريقة ومع مرور الوقت ظنوا أنه نسباً لهم ( ! ) .. فرحم الله الشيخ القدوة عبد القادر الجيلاني وأسكنه فسيح جناته ـ آمين ـ



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد