منح وسام الاستحقاق الألماني للأميرة سمية بنت الحسن

mainThumb

07-02-2017 05:56 PM

السوسنة - سلمت سعادة السفيرة بيرغيتا سيفكر-إيبرله بتاريخ 6 فبراير 2017 في عمان وسام الاستحقاق الألماني من الدرجة الأولى إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن بحضورصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال  والأميرة ثروت الحسن بالاضافة الى سمو الاميرةرحمة بنت الحسن وعدد من المدعوين.  

 
 
سمو الأميرة سمية بنت الحسن،التي استحقت التقدير الكبير لجهودها في تطوير وتعميق العلاقات الألمانية الأردنية،شجعت من خلال منصبها كرئيس للجمعية العلمية الملكية (Royal Scientific Society) ورئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سميةللتكنولوجيا (PrincessSumaya University for Technology)التعاون الألماني الأردني في مجالات التعليم والبحث العلمي أكثر من أي شخصية أخرىفي الأردن.
 
 
وقد اعتنت صاحبة السمو الملكي شخصيا باستمرار بشؤونالمعهدين الألمانيين للآثار المقيمين في الأردن، وهما المعهد الألمانيالبروتستانتي لآثار الأراضي المقدسة (DEIAHL) والمعهدالألماني للآثار (DAI). إن الجمعية العلمية الملكيةالتي تترأسها الأميرة سمية هي الشريك الرسمي لمؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية (FES) في عمان. وتعتبر هذه العلاقة مطلبا مهما من اجل استمرارية عملمؤسسة فريدريش إيبرت محليا. وتجدر الاشارة إلى أن الجمعية العلمية الملكية ومؤسسةفريدريش إيبرت تعملان بشكل وثيق منذ أوائل الثمانينات.
 
 
بالإضافة إلى ذلك وفرت الأميرةسمية للجامعة الألمانية الأردنية (GJU) التي تأسستفي عام 2005 قاعات الجمعية العلمية الملكية قبل أن تنتقل الجامعةنهائيا إلى الحرم الجامعي فيمأدبا عام 2012. وبذلك تكون قد يسرت العمل التعليمي في هذه الجامعة ابتداء من عام2005.
 
 
وارتبطت صاحبة السمو الملكيالأميرة سمية بنت الحسن بعلاقة وطيدة مع ألمانيا في الماضي، حيث أنها ابتداء منعمر السابعة عشرة وكجزء من تعليمها الثانوي اقامت عدة مرات ولعدة أشهر في ألمانيالتعلم اللغة الألمانية.
 
وساماستحقاق جمهورية ألمانيا الاتحادية: الرئيس الألماني آنذاك تيودور هويس هو أول منوضع وسام الاستحقاق في عام 1951. ويعتبر وسام الاستحقاق هو وسام الشرف الوحيد الذي قد يُمنح في جميع مجالاتالاجتهاد، وهو أعلى تكريم يمكن أن تمنحه جمهورية ألمانيا الاتحادية للأفراد تكريمالخدماتهم للأمة.
 
يجوزمنح وسام الاستحقاق إلى الألمان وغير الألمان على حد سواء تكريما لإنجازاتهم فيالمجال السياسي، الاقتصادي، الاجتماعي أو الفكري وكذلك لجميع أنواع الخدماتالمتميزة للأمة في مجال العمل الاجتماعي، الخيري أو الانساني، علما أن ذلك لا يشملتقديم مكافأة مالية.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد