ردود فعل واسعة على «بريزة الملقي»


03/01/2018 13:38

عمان – السوسنة – تتواصل ردود فعل الأردنيين حول قضية رفع الدعم عن الخبز، وتحديدا بعدما أكدت مصادر نيابية أن الفرد الواحد سيحصل على 10 قروش يوميا بدل الرفع بناء على حسابات الحكومة، وتصدر هاشتاق «بريزة_الملقي» قائمة الأكثر تداولا على تويتر الأربعاء.
 
وكانت مصادر نيابية قد كشفت أن قيمة بدل رفع الدعم عن الخبز لكل فرد أردني، ستبلغ 3 دنانير شهريًا، ما يعني 10 قروش عن كل يوم، ستصل جيب المواطن من خلال الراتب الشهري.
 
وأكدت المصادر أن هذا المبلغ بمجموعه السنوي البالغ 36 دينارًا، لكل من يتلقى المعونة الوطنية وأبناء الأردنيات.
 
وبالعودة إلى ردود الفعل، فقد دعا أردنيون إلى مقاطعة الخبز لأيام ردا على هذا القرار، ومن لم يستطع عليه التقليل من شرائه رغم أنه يعد من الأساسيات الغذائية التي لا غنى عنه.
 
وطالبوا أن يتم استبدال شراء الخبز بتناول مواد غذائية قد يُستغنى فيها عن الخبز مبدئيا، وكذلك تناول الأرز للتقليل منه.
 
وكتبت رولا نواف: " قاطعو الخبز لاتوكلو خبز اصلا الخبز بنصح كلو رز ماله الرز،، لو كل الشعب بقاطع الخبز كان وقفو هالمسخره ابو عشر قروش والله منا عارفه مين برضى فيهن هذول كانن مصروف لواحد بصف اول سنة".
 
وتساءل آخرون عن كيفية حساب العشرة قروش أو القيمة بدل رفع الخبز، داعين أن يتم نشر كل ما يتعلق بحسابات رفع الدعم عن الخبز في وسائل الإعلام حتى يكون المواطن على إطلاع.
 
وعلقت هيام زرقيات بالقول:" مش فاهمة شو هاد ١٠ قروش كيف انحبست مع دولته وكيف بترتفع أسعار وما في زيادة رواتب لوين رايحين يا جماعة ما في منطق بالمرة في ناس ما بقدرو يجيبو الا خبز في كل الوجبات شو يعملو لما اللي اعتمادهم عليه رح يرتفع شو يسوو".
 
وكتب فراس دبابنه :" سيكون ‘‘دعم الخبز‘‘ السنوي للفرد بـ 14.4 دينار...14.4 ÷ 12 شهر = 1.2 دينار، يعني دينار وعشرين قرش شهرياً للفرد ،1.2 ÷ 30 يوم = 4 قروش قيمة الدعم يومياً للفرد، يعني أسرة مكوّنة من 5 أفراد قيمة الدعم اليومي لها 5 × 4 قروش = 20 قرش سعر الكيلو 16 قرش وبعد رفع الدعم سيصبح 36 قرش والفارق 20 قرش أسرة من 5 أفراد تستهلك يومي 2 كيلو خبز يعني سيشتري ربّ الأسرة 2 كيلو خبز بسعر 72 قرش على السعر القديم يدفع 32 قرش على السعر الجديد 72 قرش الفارق 40 قرش يومياً الحكومة بتعطيه 20 قرش والمواطن سيدفع من جيبته زيادة 20 قرش يومياً 20 قرش × 30 يوم = 6 دنانير شهرياً هذا الخبز بس، وعندك 70 سلعة سترتفع أسعارها يعني تقريبا بدك 50 دينار شهرياً بسبب رفع الدعم وزيادة أسعار السلع وهيك بنكون نزيهين nunوأمينين ومخلصين وحافظنا على الطبقة الفقيرة والمتوسطة  هيك بنكون شطبنا وهرسنا الطبقة الفقيرة والمتوسطة".
 
وسخر آخرون من العشرة قروش للمواطن معبرين عن ذلك بأن قيمتها عالية جدا ويمكنها أن تسد بدل الرفع عن الخبز والسلع الأخرى.
 
وقالت عبير خلف :" لا كتيييير معقول عشر قروش مرة وحدة ولا هاد بطر خليها قرشين تلاته، والله شعب مكيف كل يوم بياخد مصروفه ، يلا عيشو حوشو وبرطعو وسافرو طيران ما تخلو اشي بنفسكم ، مين قدنا ، فعلا والله لنكيف ، استغفر الله العظيم ، شو هالكرم خجلتونا".
 
وكتب أحمد الشاهر :" لا هيك عداهم العيب الصراحة! الخطط الإقتصادية لحكومة الملقي تنم عن وعي وادراك اقتصادي وتفهم لمتطلبات السوق المالية التي تعد من اهم ركائز الرخاء المعيشي في الاردن، اذا ما فهمت اشي اكتب سبحان الله وامشي".
وقال شادي عيسى :" يعني شو مستنين من حكومة ومجلس نواب بحسم ميزانية شعب كامل خلال جلسة مدتها ساعتين او ثلاث يعني لونها ورق تواليت كان اخذت معهم وقت اكثر من هيك لحتى تخلص وشو متوقعين من حكومة لعبة بارواح الناس ولعبة وعشت البنزين عشان تسرق كم مليون زيادة الله يسترنا من اللي جاي بس رفع الدعم مش بس عن الخبز بكرة اذا بدك تشتري لبنة راح يحكولك اللبنة غليت باتسأل ليش بقلك لانو البقر عنا كنا انطعميه خبز يا بس وهسا الخبز علي عشان هيك غليت اللبنة والجبنة واللحمة وحتى الخضراوات والفواكه راح تغلى لانو المزارع زادت عليه التكاليف مع غلى الخبز بس يا رب حكومتنا يرفعوا سعر التياسة والغباء بلكي يصحى الشعب".
 
وعلقت شادية :" انثروا #بريزة_الملقي على رؤوس الجبال..حتى لا يقال في واحد اردني ما أخذش بريزته!".
 
وقال أبو كمال :" عشان ما نزعل جماعة النيجاتيف انيرجي ضع #بريزة_الملقي بجملة مفيدة ممكن من خلالها نبين فوائد البريزة". وأضاف :" انا لو من مجلس النواب كان اقترحت تبدل البريزة بانه الحكومة تلف لكل مواطن كل يوم سندويشة زيت وزعتر".
 
وأبدت لينا تخوفها من بريزة الملقي وقالت :" الإشي يلي مخوفني تطلع مش لكل الأردنيين و يطلع عليها شروط كمان !".
 
إلى ذلك، اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة أن رفع الدعم عن الخبز سيبدأ مطلع الشهر المقبل، وان الوزارة تدرس آلية التسعير الجديدة، متوقعا الانتهاء منها و تكون الاسعار واضحة خلال العشر ايام المقبلة بعد دراسة كلف الطحين والانتاج والطاقة.
 
ورجحت مصادر مطلعة  بان سعر الخبز العربي الكبير سيصبح  من 16 قرشا لـ 32  او 31 قرشا للكيلو و الخبز العربي الصغير من 25 قرشا الى 40 قرشا للكيلو والخبز المشروح الذي يباع حاليا بـ 18 قرشا يرجح ان يرتفع الى 34 او 35 قرشا.
 
وكان مجلس النواب قد أقر مشروعي قانوني الموازنة العامة للسنة المالية 2018 ، وموازنة الوحدات الحكومية للعام نفسه ، في ختام جلساته التي عقدها الاحد الماضي والتي كانت تشمل بند رفع الدعم عن الخبز وتوجيه بدل دعم تلك المادة الى المستهلك مباشرة.
 
وتدعم الحكومة الخبز بواقع 200 مليون دينار لضمان استمرار أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو لحماية الطبقة الفقيرة والمتوسطة ، حيث تستورد القمح ضمن عطاءات شهرية وتخزنها في الصوامع.
 
ويقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا ما يعني ان الحكومة تقدم دعما بمقدار 16 قرشا، في حين تبلغ كلفة إنتاج الكيلو الواحد من الخبز حوالي 32 قرشا، وهي تتغير شهريا حسب أسعار القمح والكلف ، ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 14 مطحنة إضافة إلى أن عدد المخابز العاملة في كافة انحاء المملكة تبلغ 1700 مخبز، و يبلغ معدل الاستهلاك السنوي للقمح حوالي 960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.