علامات وسمات الشخصية القوية


22/01/2018 16:06

السوسنة - ديما الخطيب - هناك أشخاص يتسمون بقوة الشخصية ، ويتمتعون بقدرتهم على إدراك الواقع في ضوء الماضي بإطلاعهم على نتائج خبرات الماضي والحاضر من أجل التخطيط للتصرفات التي سيتم اتخاذها في المستقبل .
 
 وتمثل الشخصية القوية دائما بالشخصية الحيادية التي تتمتع بالحكم على الأشياء مثلما هي موجودة في الواقع وليس كما يحلو لها ، فالشخصية القوية تعني القدرة على التعامل مع المواقف بعقلانية كما أنها شخصية واثقة من نفسها وناضجة وتعلم ما تفعل جيدا  فهي حقا تعرف ماذا تريد  ، الا اننا نجد أن الجميع يسعى بان يمتلك الشخصية القوية ، لما لها تأثير قوي على المجتمع والناس ، وتدل على الصحة النفسية للفرد، وهي تُشكّل درعاً واقياً ضد جميع الصدمات، وضد كل الإساءات التي تأتي من الآخرين، فلا أحد يجرؤ على الإساءة لصاحب الشخصية القوية، لأنه يعلم جيداً أن الرد سيكون قاسيا، ولعل هذا السبب الذي  يجعل اصحاب هذه الشخصية  تحقق نجاحات كبيرة وإنجازات ليس لها حدود كما ويجعلها محبوبة ومرغوبه من قبل الآخرين.
 
اقرا ايضا :  أمراض الرئة .. الانواع والتشخيص والعلاج 
 
 ومن أهم صفات  التي يتحلى بها أصحاب الشخصية القوية السيطرة على الغضب وعدم الانفعال ، والتحلي بالهدوء أمام أقصى الظروف ، والتحكم بالعقل ، حيث لا تتأثر في قراراته في بعض المواقف بالعواطف والانفعالات ، كما ان اصحاب هذه الشخصيات لا تترك المحيط يأثر فيها ويفسد هدوءها الشخصي .
 
 واضافة الى ذلك تؤمن الشخصية القوية بوجود مجموعة من المبادئ والأخلاق الحميدة، كالأمانة، وفعل الخير،  والصدق ، والتواضع، إذ أنها تبقي المبادئ والأخلاق في أولويتها. 
 
اقرأ أيضا : ذكاء المرأة .. العلم يثبت أنها الأذكى 
 
وإن أصحاب الشخصية القوية لا يحتاجون لمدح وذم من الاشخاص الاخرين  بل هم واثقون بقدراتهم ومعلوماتهم  بشكل جيد ، وأصحاب هذه الشخصية  قادرون على تنمية الذات باستمرار،  فالشخصية القوية قادرة على  التعلم والتطور،كما تسعى  دائما لزيادة معارفها ومداركها، وتحسن قدرتها الذاتية، واضافة الى ما سبق نجد أن  قوة الإرادة والعزيمة فلا يوجد شيء يقف أمام هذه الشخصية حتى تنفذ قرارها بعد أن تتخذ القرار الرشيد، فالشخصية القوية تشع منها الحيوية والنشاط والإرادة .
 
ويعتبر التعلم من التجارب من أهم سمات الشخصية القوية فهي تتعلم من المواقف التي تمر بها، حتى تقوي شخصيته كما تحميه  من الأمور التي تخبئها الحياة له في المستقبل.
 
 فهذه الشخصية لاتقبل الأعذار وهي من الصفات المميزة لها  فمن يمتلك شخصية قوية لا تهدر الوقت  بتبرير المواقف والاستماع لأعذار الآخرين حول عدم نجاحهم وفشلهم بالحياة، إنما يفكر في كيفية التغلب على العقبات التي تواجهه من أجل تحقيق المزيد من النجاحات والاستفادة من الوقت.
 
اقرأ أيضا :  سكر الحمل .. الأعراض والأسباب والعلاج 
 
 وأصحاب الشخصيات القوية  لا تتحمل الجهل وانعدام الإحساس ، بل يستخدمون عقولهم بشكل كبير جداً ولا يرغبون بالسيطرة أو إصدار الأحكام دون سابق معرفة وعلم بالشيء،  اضافة الى ذلك فانهم  يستخدمون عقولهم لإجبار الآخرين على التفكير بشكل جيد واستخدام عقولهم قبل التفوه بأي كلمة تصدر منهم وتكون في غير مكانها الصحيح . 
 
ويعتقد البعض ان أصحاب هذه الشخصية لا تعرف مكان للخوف  ولكن هذا اعتقاد غير صحيح ، فالجميع يخاف ولكن هناك من يجعل الخوف يسيطر عليه ويتملكه وهناك من لا يجعل للخوف مكاناً في نفسه، فمن يمتلك شخصية قوية يعتقد أنّ الحياة التي يسيطر عليها الخوف ليست بحياة.