أسباب حب الشباب وطرق العلاج


25/01/2018 12:49

السوسنة – قمر نزيه العسيلي - قد يعود السبب الشعور بالضيق والمزاج السيء هو حب الشباب فهو مرض التهابي جلدي يصيب البصيلات الشعرية في أماكن معينة خاصة الوجه والعنق ويحدث في سن المراهقة والبلوغ.

ويعتبر تغير بالغدد الدهنية وقد يصيب الأطفال في الأشهر الأولى وقد نشاهده عند كبار السن في عمر الخمسينات، ولكن جاءت تسمية هذا المرض بحب الشباب لأنه يزيد في هذا السن من عمر ١٢ إلى ٢٤ سنة نتيجة عوامل مختلفة فممكن أن يعود سبب الإصابة لعوامل هرمونية ونفسية وبكتيرية تؤثر على كل الغدد الدهنية وممكن أن يكون سبب هذا المرض هو عامل وراثي.

إقرأ أيضا: الهالات السوداء .. أسباب ظهورها وطرق علاجها

بالإضافة إلى هذه العوامل فقد يعود السبب في هذا المرض للضغوطات التي يعاني منها البعض، فنتيجة لدراسة أثبتت أن الضغوطات تلعب دورًا كبير للإصابة بحب الشباب. 

طرق العلاج : 

هناك عدة أنواع لحب الشباب منها المستعصية التي تترك ندوبًا في الوجه وفي هذه الحالة الأفضل مراجعة الطبيب، ومنها ما يعتبر بسيط نتيجة قلق، توتر، ضغوطات، أو نتيجة تغير في هرمونات الجسم أو عدم مسح المكياج جيدًا قبل النوم  بالنسبة للسيدات، فهناك عدة طرق للعلاج من حب الشباب في هذه الحالة: 

إقرأ أيضا: نصائح مهمة لاستخدام العدسات اللاصقة

اولاً : العلاج بالثوم : يعتبر الثوم كمضاد حيوي ومطهر للجسم يقضي على البكتيريا. طريقة الاستعمال: يتم وضع الثوم مكان الحبوب اكثر من مرة في اليوم والتدليك على شكل دوائر مما يؤدي إلى التقليل من حجم الحبوب والحد من انتشارها. 

ثانيًا : الشاي الأخضر : يفيد لعلاج حب الشباب فإن فائدة استعمال الشاي الأخضر تعادل فائدة "بيرو أوكسيد البنزول" فيعتبر الشاي الأخضر مضاد للبكتيريا. 

إقرأ أيضا: ذكاء المرأة .. العلم يثبت أنها الأذكى

ومن أهم الطرق للوقاية من حب الشباب عدم حكه أو الضغط عليه لمنع انتشاره يكفي المسح بقطعة قماش عليها مادة مطهرة.