تيلرسون يزور الأردن ومصر والكويت وتركيا .. ماذا في جعبته؟

mainThumb

09-02-2018 02:51 PM

السوسنة - يزور وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، ابتداء من الأحد، أربع دول عربية هي الأردن والكويت ومصر ولبنان، إضافة إلى تركيا، وسط تصاعد التوتر في سوريا، وفق ما أعلنت الخارجية الأمريكية الخميس.

 
وتمتد الجولة من الأحد إلى الجمعة 16 شباط/ فبراير، وستشكل الكويت إحدى أبرز محطاتها.
 
ويشارك تيلرسون في الكويت في الاجتماع الوزاري للتحالف ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا، الذي تقوده واشنطن.
 
وأشارت الخارجية الأمريكية، في بيان، إلى أنه "اللقاء الأول لوزير الخارجية مع نظرائه في التحالف الدولي منذ هزيمة تنظيم الدولة في الرقة" معقله السابق، وأيضا "منذ أعلن العراق تحرير أراضيه" بداية كانون الأول/ ديسمبر 2017.
 
وأضافت أن الاجتماع يستهدف "ضمان هزيمة دائمة" للتنظيم.
 
كما سيشارك تيلرسون في جانب من مؤتمر إعادة إعمار العراق، الذي تستضيفه العاصمة الكويتية من الاثنين إلى الأربعاء.
 
ويتوقع أن يكون الملف السوري في صلب مباحثات الوزير الأمريكي في أنقرة.
 
وأشارت الخارجية الأمريكية أيضا إلى أنه من المتوقع أن يثير تيلرسون مع المسؤولين الأتراك حالة رئيس منظمة العفو الدولية في تركيا، تانير كيليتش، المعتقل منذ حزيران/ يونيو 2017.
 
وكانت هيثر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، قالت الثلاثاء: "ندعو الحكومة التركية إلى وضع حد لحالة الطوارئ، والإفراج عمن سجنوا بشكل تعسفي" بعد محاولة الانقلاب منتصف تموز/ يوليو 2016، وإلى "الحفاظ على دولة القانون".
 
كما يتوقع أن يبحث تيلرسون الملف السوري في عمان مع الملك عبد الله الثاني، علاوة على النزاع العربي الإسرائيلي، خصوصا مع تداعيات اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.
 
وفي بيروت، يبحث تيلرسون مع الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة سعد الحريري، ورئيس البرلمان نبيه بري، سبل "دعم الشعب اللبناني وجيشه".
 
وفي القاهرة، سيبحث الوزير الأمريكي مع كبار المسؤولين سبل "تعزيز" الشراكة بين البلدين.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد