الكونغرس الأميركي يقر الميزانية


09/02/2018 19:49

السوسنة - أقر الكونغرس الأميركي مشروع قانون الميزانية الجمعة بعد ساعات من التأخير حيث بات حاليا على الرئيس دونالد ترامب التوقيع عليه لانهاء ثاني شلل تشهده الحكومة خلال ثلاثة أسابيع.

 
وصوت المجلس بغالبية 240 ومعارضة 186 نائبا لصالح القانون الذي اتفق عليه قادة الحزبين الجمهوري والديموقراطي وينص على تمديد الميزانية حتى 23 آذار المقبل.
 
وبذلك، سيعاد فتح الإدارات الفيدرالية التي أُغلقت اثر عرقلة سناتور محافظ التصويت ومرور مهلة منتصف الليل دون إقرار مشروع القانون.
 
ويدعم ترامب الاجراء ويُرجح أن يوقع عليه اليوم ليتحول إلى قانون ما ينهي الخلاف الخطير بشأن الميزانية الذي عصف بالكونغرس. وأقر رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين بعدم وجود "داع" للشلل الحكومي الذي يعكس حالة الانقسام السياسي التي تعيشها واشنطن.
 
وقالت النائبة الديموقراطية نيتا لوي إن إقرار نفس تمويل العام السابق "للمرة الخامسة في وقت يسيطر حزب واحد على جميع إدارات الحكومة، يظهر عدم قدرة الجمهوريين على الحكم".
 
ويتضمن الاتفاق زيادة سقف الانفاق العسكري وغير العسكري بنحو 300 مليار دولار للعام الحالي وتقديم حزمة للإغاثة في حالات الكوارث بقيمة 90 مليار دولار وتمويل للتعامل مع أزمة الإدمان على الافيون ومعالجة قضايا الهجرة .