مساجد الطفيلة تعاني نقصا بالائمة والمؤذنين


07/03/2018 10:03

السوسنة - اكد مدير مديرية اوقاف محافظة الطفيلة حمود الضمور ان عدد المساجد في مختلف مناطق الطفيلة بلغ 210 مساجد منها 35 مسجدا تفتقر للائمة والمؤذنين، فضلا عن حاجة عشرات المساجد الاخرى للائمة والوعاظ .

 
وارجع ذلك الى سياسات ديوان الخدمة المدنية المتبعة التي لا تغطي الشواغر المتعلقة بتعيين الائمة والمؤذنين الى جانب عدم اقبال الطلبة على العمل كمرشدين وائمة في المساجد جراء الرواتب والمكافآت المنخفضة مقابل مثليها في وزارات ودوائر الخرى .
 
وبين أن نحو 136 مسجدا في الطفيلة تعاني من نقص الائمة والوعاظ والخطباء، مشيرا الى ان صلاة الجمعة تقام في نحو 58 مسجدا وتضم 25 خطيبا مؤهلا فقط ، فيما باقي المساجد يخطب فيها خطباء بحاجة الى دورات تأهيل في الخطابة.
 
واشار الضمور إلى انه يتم اللجوء إلى حل مشكلة نقص الأئمة والمؤذنين بتعيين موظفين من مديرية التربية والتعليم من المعلمين المؤهلين من حملة شهادات تخصص الشريعة والفقه، على نظام "الفرض الواحد"، أي نظام "الصلوات الجهرية".
 
ولفت إلى انه يتم كذلك التنسيق مع وزارة التربية والتعليم للاستعانة بالمؤهلين الشرعيين لتكليفهم بالقيام بمهام الخطابة أيام الجمع على نظام "الإكرامية" المقررة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية .
 
من جانبهم طالب مواطنون من مختلف مناطق الطفيلة بتعيين وعاظ وخطباء في المساجد التي تعاني نقصا في الموظفين، دون اللجوء إلى أشخاص غير مؤهلين للخطابة وتقديم الدروس الدينية للمصلين.