السودان: وزير الدولة بالصناعة يعلن انطلاق معرض صنع في السودان


07/03/2018 22:03

السوسنة - أعلن وزير الدولة بوزارة الصناعة السودانية د. عبده داؤود سليمان، انطلاق الدورة الثامنة لمعرض صنع في السودان في الفترة من الأسبوع الآخير من شهر شعبان والأسبوع الأول من شهر رمضان لهذا العام 1439ه بأرض المعارض ببري بالعاصمة السودانية الخرطوم.

جاء ذلك لدى ترؤسه الاجتماع الأول للجنة العليا للمعرض بحضور معاوية محمد أحمد البرير رئيس اتحاد الغرف الصناعية، ووكيل وزارة الصناعة بلال يوسف المبارك وممثل وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ورؤساء اللجان.
 
وقال وزير الدولة بالصناعة:"إن الهدف من قيام المعرض عرض الجديد من المنتجات الصناعات السودانية، والمزاوجة بين فكرة تنظيم المعرض في عرض آخر ما وصلت إليه الصناعة السودانية والبيع بالأسعار المخفضة للجمهور"، مؤكداً بأن الصناعة السودانية ورغم التحديات التي تواجهها إلا انها قادرة على تجاوزر هذه التحديات وتحويلها إلى فرص وخطط وبرامج عمل وتقديم منتجات صناعية ذات جودة عالية ومبتكرة.
 
وامتدح الشراكة الإستراتيجية بين وزارة الصناعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي توجت بتوقيع اتفاقية بين الوزارتين لربط الجامعات السودانية ومراكز البحث العلمي بالقطاع الصناعي بشقيه العام والخاص وتحويل الإبدعات والابتكارات والبحوث والاستشارات الصناعية العلمية لطلاب الجامعات إلى منتجات صناعية سودانية وأكد دعم الوزارة لهذه الإبداعات والابتكارات حتى تسهم في نهضة وتطور الصناعة السودانية.
 
ومن جانبه أكد معاوية محمد أحمد البرير رئيس اتحاد الغرف الصناعية في السودان، أن الاتحاد نظم معارض صناعية في كل الولايات ساهمت بقدر كبير في الترويج والتعريف بالمنتجات الصناعية السودانية وقدمت منتجات صناعية ذات جودة عالية وبأسعار معقولة.
 
وقال: "إن هنالك معرض ضخم للبيع المخفض يقام الآن في ولاية شمال كردفان وحاضرتها الأبيض".
 
وطالب البرير وزارة الصناعة وبالتنسيق مع ولاية الخرطوم تخصيص قطعة أرض يقام عليها معرض دائم للمنتجات الصناعية السودانية وتبيع المنتجات الصناعية السودانية بأسعار مناسبة، وأكد أن معرض صنع في السودان واحد من أهم شعاراته ربط البحث العلمي بالصناعيين، داعياً إلى أهمية تكريم الصناعيين وعلى مستوى رئاسة الجمهورية لرفع الروح المعنوية خاصةً بعد الإجراءات الاقتصادية الآخيرة التي مست قطاعات عريضة من الصناعيين.
 
وبشر بأن الصناعة السودانية لا زالت قوية وقادرة على مساهمتها نهضة وتطور الاقتصاد السوداني.
 
ومن جانبه كشف ممثل وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن بالبلاد عدد (42) جامعة و(8) مراكز بحثية بها العديد من الباحثين والبحوث والإبداعات والابتكارات الصناعية بحاجة إلى التسويق والترويج والتصنيع، وشكا من وجود فجوة بين الباحثين والمصنعين السودانيين، مشيراً إلى أن معرض صنع في السودان لهذا العام يشكل رعاية كبيرة لهذه البحوث والابتكارات الصناعية، ودعا إلى تخصيص صالة في المعرض لعرض هذه الابدعات والابتكارات من طلاب الجامعات ومراكز البحوث والاستشارات الصناعية.
 
وقال: "إن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لديها معرض منتجات البحث العلمي ستشارك به في معرض صنع في السودان.
 
تجدر الإشارة إلى أن وزير الدولة بوزارة الصناعة شكل لجنة عليا لقيام معرض صنع في السودان في دورته الثامنه برئاسته ورئيساً مناوباً رئيس اتحاد الغرف الصناعية وعضوية وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووكيل وزارة الصناعة عضواً ومقرراً وعضوية مديرو الإدارات العامة بوزارة الصناعة، ونص القرار على تكوين لجان فرعية منها لجنة التسويق والترويج ولجنة الافتتاح والبرنامج ولجنة الإعلام ولجنة البرنامج المصاحب والفعاليات ولجنة الدعوات والمراسم والاستقبال.