وفد سوداني يشارك في المنتدى الدولي للمياه في البرازيل

mainThumb

19-03-2018 08:49 PM

السوسنة - يشارك وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى، والوفد الفني المرافق له وعلى رأسهم سيف الدين حمد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية والمهندس خضر قسم السيد وزير الدولة - مدير عام وحدة تنفيذ السدود السودانية، في المنتدى الثامن العالمي للمياه بالبرازيل في الفترة من 18-23 آذار 2018.

الجدير بالذكر أن المنتدى العالمي للمياه هو أكبر حدث في العالم يتعلق بالمياه وينظمه المجلس العالمي للمياه، وهو منظمة دولية تجمع كل المهتمين بموضوع المياه. وتتمثل مهمتها في "تعزيز الوعي وبناء الالتزام السياسي وإطلاق إجراءات بشأن قضايا المياه الحرجة على جميع المستويات، لتسهيل وتيسير أمر التخطيط والإستغلال الأمثل للموارد المائية على أساس مستدام.

والمجلس العالمي للمياه الذي تأسس في عام 1996 بمقره الدائم في مدينة مرسيليا الفرنسية، يضم العديد من أصحاب المصلحة من 70 بلدا وتنضوي تحت مظلته أكثر من 400 مؤسسة من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المجلس العالمي للمياه إلى التوصل إلى رؤية استراتيجية مشتركة بشأن الموارد المائية وإدارة خدمات المياه بين جميع أصحاب المصلحة في مجتمع المياه. كما يشجع المجلس العالمي للمياه المبادرات والأنشطة والتي تقع من ضمنها تنظيم المنتدى العالمي للمياه ويسهم المنتدى العالمي للمياه في حوار عملية صنع القرار بشأن المياه على الصعيد العالمي، سعيا إلى تحقيق الاستخدام الرشيد والمستدام لهذا المورد.

وبالنظر إلى نطاقه السياسي والتقني والمؤسسي، فإن أحد الملامح الرئيسية للمنتدى هو المشاركة المفتوحة للجهات الفاعلة المستمدة من قطاعات مختلفة، مما يجعله حدثا ذا أهمية كبرى على جدول الأعمال الدولي.

وينظم المجلس العالمي للمياه المنتدى كل 3 سنوات. واستضافت البرازيل هذا العام 2018 الدورة الثامنة للمنتدى العالمي للمياه - وهي المرة الأولى التي يقام فيها الحدث في نصف الكرة الجنوبي. 

وسيقوم الوزير السوداني معتز موسى والوفد الفني المرافق له بإجراء عدة مقابلات وزيارات ميدانية، تتناول مقابلة وزير المعادن والطاقة البرازيلي، وزيارة: سلطة تنظيم وادارة المياه، مركز التحكم في الكهرباء ومشروع شمال شرق البرازيل / وزارة الادماج القومي.

وتمثل مشاركة معتز موسى في هذا المنتدى - ومخاطبته لوفود العالم المشاركة - فرصة جيدة للتأكيد على حرص حكومة السودان وإلتزامها الدائم بالتعاون في كافة ملفات وقضايا المياه المحلية، الإقليمية والدولية، أيضا لعرض تجربة السودان الناجحة في تنفيذ  مشروع زيرو عطش، ودور السودان الاقليمي في انجاح الوصول الي حالة توافق اقليمي في حوض النيل الشرقي وذلك من خلال اعتماد رؤساء دول كل من  السودان، أثيوبيا ومصر لإتفاقية إعلان المبادئ حول سد النهضة في العام 2015.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد