الأردن يعتقل مسؤولاً عراقياً مطلوباً للقضاء في بلاده


16/04/2018 16:37

السوسنة - أعلنت هيئة النزاهة العراقية، الاثنين، عن قيام السلطات الأردنية بإلقاء القبض على المُدان ضياء حبيب فارس الخيون المدير العامِّ الأسبق لمصرف الرافدين، مبينة ان المعتقل صادرة بحقه 3 قرارات عن محكمتي الجنح والجنايات بلغ مجموعها 12 عاما.

وقالت الهيئة في بيان ان "السلطات الأردنية تمكنت من إلقاء القبض على المُدان الهارب (ضياء حبيب فارس الخيون) المدير العامِّ الأسبق لمصرف الرافدين"، مبينة ان "ذلك جاء بعد نجاح جهودها في متابعة ملفات الاسترداد".

واضافت ان "ذلك جاء بعدما أرسلت الهيئة إلى السطات القضائيَّة الأردنيَّة 4 ملفات استردادٍ خاصَّةٍ بالمُدان الخيون وأنَّه مطلوبٌ للقضاء العراقيِّ بمقتضى أحكام المواد (340، 331، 341) من قانون العقوبات العراقيِّ"، مشيرة الى ان "خيون صادرة بحقِّه 3 قراراتٍ عن محكمتي الجنح والجنايات بلغ مجموعها 12 سنةً".

يُشارُ إلى أنَّ جهود هيئة النزاهة قد تكلَّلت في العام الجاري باسترداد عددٍ من المُدانين المطلوبين للقضاء العراقيِّ ممَّن سبق لهم أن تسنَّموا مناصب عليا في البلد بعد 2003، كان منهم وزير التجارة الأسبق فلاح السوداني والأمين العامّ الأسبق ل‍وزارة الدفاع (زياد طارق القطان).

ويذكر ان السلطات الأردنية سلمت السلطات العراقية الاحد زياد القطان عبر الانتربول الدولي.