هل أنت قائد وصاحب شخصية قوية ؟


27/06/2018 12:53

سحر النسور

 مقالي السابق كان   "البحث عن الذات "  ولكن هل هناك فئة خاصة تبحث عن ذاتها وغيرهم لا ؟
 
 أن" أصحاب الشخصيات القوية" هم  قادة الباحثين عن ذاتهم  لتعديل مسارهم   وتحديد نقاط الضعف  ومحاولة اصلاحها.
 
شخصيا اتعرف الى اصحاب الشخصيات القوية من خلال عدة صفات منها الاهتمام بالآخرين وبمشاكلهم: 
 
ان أصحاب الشخصيات القوية برغم صلابة مظهرهم الخارجي إلا أنهم أصحاب قلوب مليئة بالاحساس والعاطفة. ويملكون القدرة على قراءة الآخرين والاحساس بهم  واستدراجهم للبوح بهمومهم ومشاكلهم وذلك ليس بسبب الفضول بل لمد يد المساعدة والتوجيه.
 
ناجح اجتماعيا 
 
قدرته على  الاستماع الجيد و الفصل بين العقل والقلب  وعدم  نفاقه وتحيزه وتعصبه  وليونته  ونجاحه  وحسن تعامله  عوامل  منحته الثقة والمحبة ومع ذلك  لا ينتظر مديحا او ثناء من الاخرين. 
 
البساطه والوضوح:
 
صاحب الشخصية القوية عادة ما يكون مثقف  ولديه  القدرة على تحديد أهدافه وصياغتها بأسلوب بلاغي بسيط  تصل للمقابل بسهولة  بالرغم من اتهامهم من البعض   بالفلسفة بسبب  ثقافته الواسعة.
 
دائم التطور:
 
 صاحب الشخصية القوية  يدور بفلك خاص به ويحقق النجاح لتحقيق الرضى عن النفس كما أنه طموح ودائم التجدد . البعض يعتبره   شخص جريء  ومغامر ولكنه لا يقدم على مشروع الا بعد دراسة  ولا يخاف الفشل  لقدرته  على الوقوف والمحاولة من جديد 
 
يترفع عن المناقشات  غير المجدية  لانها تصيبه بالضجر ويعتبرها مضيعة للوقت ولا تناسب وقاره وحكمته.
 
لا يكثر التذمر والشكوى واذا اشتكى يبقى  متماسك لا يبكي ولا يصرخ ويعرض مشكلته بكل رصانة وقوة.
 
 مسؤول ومستقل:
 
أصحاب الشخصيات القوية قادرون على تحمل المسؤولية   بقراراتهم  ويعترفوا  باخطائهم   ويعتبروا الخطأ  تحدي يجب تجاوزه مستقبلا.
 
التسامح والمغفرة 
 
الاقوياء من شيمهم التسامح وكيف لا وقد  تجاوزوا حد تاثير الأخرين السلبي بهم . إن  شعورهم بالمصالحة الداخلية والرضى عن النفس والإيجابية المطلقة  منحهم  القوة  للتغاضي  عن اخطاء الآخرين تجاههم ومسامحتهم.
أود توضيح الفرق بين  الاشخاص المتسلطين والمتجبرين  عن صاحب الشخصية القوية  فصفاتهم  لا تمنحهم صفة القادة الناجحين  مثل بلادة  الاحساس، وفقدان  الثقة بالنفس وفقدان  المرونة عند  التعامل مع الآخرين وغير محبوبين اجتماعيا ويسيطر عليهم الغرور والانانية المطلقة لذلك لا يمكن أن تجتمع الشخصية القوية والتسلط بشخص واحد.
 
  كم نمتلك من صفات القادة اصحاب الشخصيات القوية  وهل القرار لنا بان نكون منهم؟ 
 
بخبرتي المتواضعة وبحثي  ودراستي تعلمت  "ان لا شيء يأتي بصورة عبثية او صدفة"    فكل صفة من الصفات السابقة وغيرها  هي علم بحد ذاته، حتى لو امتلكنا فنون التعامل فلا بد لما من اقرانه   بالعلم والتدريب والممارسة. على سبيل المثال لتكن مستمع جيد تحتاج لخطوات وممارسة. 
 وهنا اتذكر قول  شكسبير" البعض يولد عظيما والبعض يجتهد فيكون عظيما" ونحن اصحاب ذلك القرار.
 
 
 
*   ماجستير في الادارة الصحية - الكلية الملكية للجراحين ايرلندا  -RCSI/ ايرلندا
 
* دبلوم مهني متقدم بالعمل التطوعي وإدارة المؤسسات غير الربحية .