الخان الاحمر نقطة الفصل بين الشمال والجنوب في الضفة الغربية


07/07/2018 15:19

تمارا حداد

يستمر مسلسل التهجير الفلسطيني وتستمر النكبات لإزاحة اكبر عدد ممكن من الفلسطينيين من مواقع سكناهم الى مناطق اخرى لتحقيق حلم اسرائيل دولة يهودية بحتة وقدس كبرى موحدة بأغلبية يهودية.
 
مخطط تهجير اهالي الخان الاحمر لم يكن وليد اللحظة بل خطة سابقة منذ العام 1994 وضعها اسحق رابين وتم المصادقة عليها 1997 ويتم التنفيذ على ارض الواقع الان من اجل استكمال التطهير العرقي والتهجير القسري لأهالي فلسطين.
 
بدا المشروع الهجيري في الخان الاحمر بالفعل عام 2014 حيث تم انشاء البنى التحتية والطرق بدون مناقصات رسمية لتوطين 100 الف مستوطن في مدينة القدس. 
 
موقع الخان الاحمر:-
 
الخان الأحمر منطقة بدوية في الضفة الغربية، تقع على الطريق السريع 1 قرب مستوطنتي معاليه أدوميم وكفار أدوميم، يعيشها مجموعات في خيام وأكواخ (صرفان) من قبيلة الجهالين البدوية.
 
الخان كان عبارة عن بناء عثماني من القرن السادس عشر، وقد كان مزاراً للتجار على هذا الطريق القديم الذي يربط ضفتي نهر الأردن حيث كانوا يتوقفون للاستراحة وإطعام الخيول.
 
انتهاك ممنهج:-
 
التخطيط لهدم المنازل الفلسطينية واستبدالها بآلاف المستوطنات وعشرات الفنادق. 
 
تهجير للسكان رغم عدم قانونية التهجير فهو جريمة حرب حسب القوانين الدولية، وبعض العائلات يحملون طابو لامتلاكهم اراضي في الخان الاحمر مسجلة في بلدة عناتا المجاورة.
 
لماذا الخان الاحمر:-
 
الخان الاحمر يتمتع بموقع استراتيجي بين الشمال والجنوب في الضفة الغربية وموقع مهم بالقرب من القدس، وضم الخان الاحمر يعني فصل الشمال عن الجنوب لمناطق الاراضي الفلسطينية.
 
يعتبر الخان الاحمر العنصر الهام لإقامة الدولة الفلسطينية وضمها لإسرائيل يعني اختفاء الدولة، والحديث عن ان ابو ديس عاصمة لفلسطين خيال وحلم آخر حيث ان ضم الخان الاحمر لاسرائيل يجعل الحلم هباءً منثورا، فالخان الفاصل بين ابو ديس والعيزرية وعناتا ويفصلها ايضا عن الضفة الغربية.
 
هدف المخطط:-
 
1. تنفيذ المخطط الاستيطاني الكبير لربط ما يسمى مستوطنة معاليه ادوميم بمدينة القدس .
 
2. تكريس سياسة الاستيطان ومصادرة الاراضي وهدم البيوت.
 
3. تحويل الضفة الى كنتونات معزولة عن بعضها البعض بثلاث كنتونات وهي "بيت لحم والخليل" و" نابلس وجنين" و "رام الله "، ومستقبلا من يريد زيارة الخليل لن يدخلها إلا بتصريح كونه سيمر من نقطة الخان الاحمر كأرض اسرائيلية والأرض الاسرائيلية تحتاج الى تصريح .
 
4. فصل القدس عن الضفة الغربية ومحاصرتها استمرارها لسياسات التهويد.
 
5. تصفية القضية الفلسطينية.
 
6. تهجير اهالي الخان الاحمر ضمن خطوات مشروع القدس الكبرى.
 
7. توصيل مستوطنات معاليه ادوميم وكفار ادوميم ببعضها البعض.
 
موقف الرئيس:-
 
دان الرئيس الفلسطيني محمود عباس "الاعتداءات الإسرائيلية" على الفلسطينيين في تجمع الخان الأحمر البدوي جنوب شرق القدس وتشريد سكانه من أراضيهم بالقوة.
 
موقف الفصائل:-
 
ادانت الفصائل جميعها الاعتداءات على اهالي الخان الاحمر.
 
تضامن القناصل:-
 
تواجد عشرات المتضامنين داخل تجمع الخان الأحمر منهم قناصل 9 دول أوروبية عُرف منهم: القنصل البلجيكي والدنماركي والسويسري والفرنسي والسويدي والإيطالي والفنلندي والإيرلندي.
 
وجود التضامن الاوروبي في منطقة الخان الاحمر وخوفا من حشد الرأي العام ضد اسرائيل تم تجميد قرار الهدم ولكن هذا التجميد سرعان ما يُفعَل من اجل استكمال المخطط وهدم المساكن والمنشآت في الخان الأحمر، وتشريد سكانه، لتنفيذ اسرائيل مشروعها الاستيطاني المسمى "E1"، الذي يهدف للاستيلاء على 12 ألف دونم، ممتدّة من أراضي القدس الشرقية حتى البحر الميت، بهدف إفراغ المنطقة من أي تواجد فلسطيني، كجزء من مشروع فصل جنوب الضفة عن وسطها.
 
ختاما:-
 
ضم الخان الاحمر جزء لا يتجزأ من صفقة القرن والهدف تقسيم الضفة الغربية الى ثلاث كنتونات معزولة عن بعضها البعض.