الوطني للبحوث الزراعية يقيم دورة تدريبية حول استخدام التقانات النووية

mainThumb

11-07-2018 06:26 PM

السوسنة - نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية دورة تدريبية حول استخدام التقانات النووية في تحسين الإنتاج الحيواني في المنطقة العربية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية، حيث شارك في الدورة متدربون من الأردن إلى جانب آخرين من دول عربية عدة شملت مصر، فلسطين، السودان، الكويت، والعراق. تخلل الدورة زيارات ميدانية لمحطة الخناصري لبحوث الثروة الحيوانية ومحطة الخالدية للدراسات الملحية، للاطلاع على التجارب الأردنية  في المجالات الزراعية.
 
تهدف الدورة إلى استخدام التقانات النووية السلمية في مجالات التسمين الوراثي، ضمان المحافظة على صحة الحيوان، تحسين العلائق الحيوانية، والتقليل من كُلف الإنتاج للتخفيف على المزارع العربي والأردني.
 
وأكد الدكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية على أهمية هذه الدورة في كونها تُطرح للمرة الأولى إقليمياً، بحيث تسعى إلى تطوير العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني لمواكبة التقدم العلمي والتقني، إضافةً إلى تعزيز الوعي لدى المواطنين في العلوم النووية ومجالات استخداماتها السلمية التي ستساهم في إحداث نقلة علمية تقنية نوعية في مسار التطور الزراعي النباتي والحيواني. 
 
ويُذكر أن هيئة الطاقة الذرية الأردنية هي الهيئة الرئيسة في الأردن المسؤولة عن تطوير العمل العلمي العربي المشترك في المجال النووي السلمي وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية.
وأشاد الدكتور خليفة ابوسليم مفوض من هيئة الطاقة النووية الأردنية بدور المركز الوطني باستخدام التكنولوجيا والتقانات الحديثة في الزراعة بهمة خبراء ومدربين صناع للعلم والحضارة .
 
وأفاد منسق الدورة الدكتور سامي العوابدة، مدير مديرية الثروة الحيوانية في المركز الوطني للبحوث الزراعية بأهمية عقد مثل هذه الدورات، وأشار إلى أنه سيتم التنسيق مع الجهات الدولية المختصة لنقل التكنولوجيا الحديثة للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد