التربية تطلق برنامج بصمة الصيفي السبت

mainThumb

18-07-2018 01:16 PM

السوسنة - تطلق وزارة التربية والتعليم السبت المقبل، فعاليات الدورة الثانية من البرنامج الوطني الصيفي "بصمة"، الذي تنفذه الوزارة بدعم من مؤسسة ولي العهد.

ويشارك ما يزيد عن 50 الف طالب وطالبة من الصفين التاسع والعاشر في البرنامج الذي سينفذ في 140 مركزا موزعا على 42 مديرية للتربية والتعليم في المملكة بواقع 200 طالب ولمدة 13 يوما لكل مركز. و يهدف البرنامج الذي، تستمر فعالياته حتى التاسع عشر من شهر آب المقبل، إلى استثمار أوقات فراغ الطلبة خلال العطلة الصيفية وإكسابهم مجموعة من المهارات والتجارب في التفكير الناقد والحوار والقبول بالآخر، وتطوير قدراتهم، وتحفيز طاقاتهم الإبداعية، إضافة إلى تعزيز قيم العمل التطوعي والخدمة المجتمعية لديهم وتعميق معرفة الطلبة بالحقوق والواجبات، وتنمية ثقافة المشاركة والعطاء المجتمعي لديهم.
 
ويأتي تنفيذ البرنامج انطلاقا من إيمان الوزارة بضرورة إكساب الطلبة المهارات التي تساعدهم في بناء ذاتهم و قدراتهم وتعزز ثقافة الحوار لديهم، وتسهم في رفدهم بالمهارات الحياتية والأنشطة الرياضية والكشفية المتنوعة.
 
و يتضمن البرنامج عددا من الأنشطة، تشمل التدريب العسكري، والأنشطة التوعوية، والنشاط الثقافي الحواري، والنشاط الفني، والمهارات الكشفية والإرشادية، والنشاط الرياضي، والخدمة المجتمعية والعمل التطوعي.
 
وتتميز هذه الدورة للبرنامج بارتفاع عدد الطلبة المشاركين فيها وزيادة مدتها مقارنة بدورته السابقة، عملا بنتائج الدراسة التي نفذتها مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية حول البرنامج، والتي تضمنت آراء الطلبة وملاحظاتهم وتطلعاتهم للبرنامج. واكدت وزارة التربية والتعليم إنهاء جميع الاستعدادات اللازمة لإطلاق البرنامج في جميع المديريات والمراكز، في وقت أنهت فيه بالتعاون مع الجهات المساندة تأهيل وتدريب ميسري الأنشطة على مفردات البرنامج وحصر أسماء الطلبة المشاركين وتوزيعهم على مراكز البرنامج. ويتضمن البرنامج اليومي لبصمة التدريب العسكري، ومهارات الحوار، والمهارات الكشفية، والألعاب الرياضية، والبرنامج الإرشادي، والرحلات، والإسعافات الأولية، والعروض المسرحية، بالإضافة إلى النشاطات الثقافية. وتنفذ وزارة التربية البرنامج بمساندة ودعم عدد من المؤسسات الوطنية ممثلة بمؤسسة ولي العهد، ومؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ، والقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، وجمعية الكشافة والمرشدات الاردنية، ومديرية الأمن العام، والمديرية العامة لقوات الدرك، والمديرية العامة للدفاع المدني، ووزارة السياحة، وصندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية. كما يشارك في دعم جهود الوزارة في تنفيذ البرنامج مبادرات وجهات أخرى منها، مبادرة أنا أتعلم، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) ، ومؤسسة مشروع استدامة الإرث الثقافي (SHEP)، ورابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين ، وجاليري اللويبدة، ومنظمة الحق في اللعب، وفريق محكات التفكير، ومؤسسة الأجيال العالمية(Generation Global) ، والمعهد الديمقراطي الدولي (NDI). وتشمل فعاليات البرنامج لهذا العام في جانبها الرياضي على ألعاب رياضية متنوعة، منها ألعاب تيلي ما تش، وألعاب المهارات الحياتية التي تنمي لدى الطلبة قيم العمل الجماعي واتخاذ القرار وتعزيز الثقة بالنفس، واحترام الانظمة والتعليمات والقوانين، وتنمية الصفات القيادية، ورفع الكفاءة البدنية. وفي مجال الخدمة الاجتماعية، يتضمن برنامج بصمة تنفيذ عدد من أعمال الصيانة لمجموعة من المدارس التي تم اختيارها من قبل مديريات التربية تشتمل صيانة عامة، وصيانة المقاعد، والزراعة والتشجير. كما يتضمن البرنامج جانبا للمهارات الكشفية والإرشادية تشمل تدريب الطلبة على مراسيم العلم، واستخدام الخارطة والبوصلة والاتجاهات، والصافرات والتشكيلات والنداءات، بالإضافة إلى مهارات استخدام الحبال، والألعاب الكشفية الإرشادية، وحفل القبول والانتقال، وشارات الهواية الكشفية الإرشادية، وحفل السمر الكشفي الإرشادي، حياة الخلاء والنيران. وفي مجال التدريب العسكري، يتضمن البرنامج تدريب المشاركين على حركات المشاة والدفاع عن النفس على أيدي مدربين ذكور للطلاب ومدربات للطالبات بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وقوات الدرك والأمن العام. كما يركز النشاط الثقافي الحواري في البرنامج على مجموعة من الفعاليات التي من شأنها تعزيز هذه القيمة لدى الطلبة تشمل اساسيات الحوار، ومهارة طرح السؤال، و تجاوز الاحكام المسبقة، والمناظرات، والتأمل، وإعادة الصياغة، والاستماع الفعال. ويركز البرنامج في جانبه الفني على تنفيذ مجموعة من الفعاليات التي تشمل الرسم الحر ورسم الجداريات والاعمال اليدوية وصناعة الخزف. --(بترا) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد