الأوراق المالية تحذر من نشر الأخبار مجهولة المصدر


09/09/2018 18:18

السوسنة -  دعت هيئة الأوراق المالية القائمين على النشر في المواقع الإخبارية والمنتديات الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي إلى توخي الدقة والحذر عند نشر أخبار مجهولة المصدر تتعلق بسوق رأس المال والتداولات في الأسهم.

كما دعت الهيئة في بيان صحفي إلى التواصل معها عبر قنواتها الرسمية قبل نشر أي معلومات من هذا القبيل من شأنها أن تثير الشائعات والبلبلة، وتؤثر سلباً على السوق وعلى ثقة المستثمر فيه الأمر الذي سيحتاج إلى جهود مضاعفة لاستعادته من جديد.
 
ونوهت الهيئة إلى أن هذه الأخبار المضللة تنسب عادة إلى مصدر مسؤول رفض الكشف عن نفسه مما يضعف مصداقية الخبر نفسه.
 
ودعت الهيئة الصحفيين والإعلاميين وناشري المواقع الإخبارية ومحرري صفحات التواصل الاجتماعي إلى ضرورة استقاء الأخبار والمعلومات من مصادرها وعدم نشر أخبار مجهولة المصدر ومضللة لضررها على الأمن الاقتصادي للمملكة.
 
كما دعت الهيئة المستثمرين والمتعاملين في السوق المالي وكذلك الشركات المساهمة العامة وشركات الخدمات المالية إلى التأكد من دقة المعلومات والأخبار من خلال المصدر الرسمي الذي لديه الحقيقة وكافة المعلومات الدقيقة الصحيحة حول أي أمر.
 
ونوهت الهيئة إلى أنها تطبق قانون ضمان حق الحصول على المعلومات ولديها آلية ونظام خاص ومنسقين ولجنة للمعلومات تقدم خدماتها للباحثين عن المعلومات.
 
ودعت الهيئة الجهات المعنية والمؤسسات التشريعية إلى تشديد النصوص القانونية بما يضبط عملية نشر أخبار الاستثمار في الأوراق المالية كما دعت الجهات المهنية إلى ضرورة توضيح مدى خصوصية وحساسية كتابة مثل هذه الأخبار وضرورة التقيد
بدقة ومصداقية الأخبار والنشر على لسان مصدر رسمي معلن عنه، بالإضافة إلى أهمية تنظيم نشر المحتوى على المواقع والمنتديات الإلكترونية بما يحقق هذه الغايات.