ليبيا .. 49 مليار دولار خسائر مالية بسبب انهيار الإنتاج النفطي

mainThumb

12-10-2018 06:38 PM

السوسنة - قدّر محافظ البنك المركزي الليبي الصديق الكبير خسائر ليبيا بنحو 49 مليار دولار في الفترة بين 2012 و2016 على خلفية انهيار الإنتاج النفطي الذي خلفته الصراعات السياسية.

 
وأكد في تصريحات إعلامية تراجع العائدات المالية الحكومية إلى 4.6 مليارات دولار في العام 2016 من 53.2 مليار دولار في العام 2012 بسبب انهيار الإنتاج النفطي منذ 2013.
 
وربط الكبير هذا التراجع باندلاع معارك مسلحة لأسباب سياسية وتوقف العمل في المنشآت النفطية، وما أعقبه من انخفاض حاد في أسعار الخام عالميا عام 2014.
 
وقال في حوار مع مجلة "جلوبال فاينانس" الأميركية وأوردته "بوابة الوسط" إن هذا يعني خسارة ليبيا ما قيمته 48.6 مليار دولار في تلك السنوات.
 
وأضاف أن عجز ميزان المدفوعات بين العامين 2014 و2017 نتيجة الصدمات المتكررة التي ضربت القطاع النفطي وضع ضغطا هائلا على الاحتياطات النقدية الأجنبية لليبيا وعلى سعر صرف العملة الثابت.
 
ورغم استئناف الإنتاج النفطي في العام 2017 وزيادة العائدات المالية، أعرب  المسؤول الليبي عن تخوفه من استمرار حالة عدم اليقين المحيطة بالوضع الأمني في ليبيا والسياسات المالية، وهو ما يظل عقبة أمام تعافي الاقتصاد.
 
وذكر أن ليبيا تملك ثروات هيدروكربونية كبيرة لم تستثمر بعد، إلى جانب قربها من أسواق النفط والغاز العالمية، ما يجعلها قادرة على جذب كثير من رؤوس الأموال والخبرات الأجنبية.
 
وأشار محافظ المركزي الليبي إلى أن عمليات إعادة الإعمار بعد انتهاء الصراع ستجعل ليبيا مصدر جذب رئيسي للشركات الدولية العاملة في قطاعات البناء والبنية التحتية.
 
المصدر : الألمانية


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد