تراجع انتاج الزيتون في عجلون

mainThumb

06-11-2018 12:02 PM

السوسنة - اشتكى مزارعون في محافظة عجلون من تراجع انتاج الزيتون لهذا العام ، وبالتالي ضعف المردود من مادة الزيت ،جراء تراجع نسبة الامطار خلال السنوات الاخيرة، وتراجع منسوب الاودية والاقنية خلال فصل الصيف الماضي، ما اثر على انتاج الاشجار وخاصة شجر الزيتون.

وقال المزارعون  ان ابرز مشكلة يواجهها المزارعون هي نقص المياه الذي يؤثر سلبا على كميات الري وتراجع منسوب الاودية التي يعتمد عليها المزارعون في ري اشجارهم ، ناهيك عن تذبذب كميات الانتاج من موسم لأخر.
 
واشار المزارع المهندس فايز نعيمات، انه اضطر لشراء صهريج ماء من الأودية والينابيع لري اشجاره التي اصبحت تتعرض للجفاف بسبب قلة الامطار.
 
واكد رئيس نقابة المهندسين الزراعيين فرع عجلون المهندس حسن الصمادي، ان ري اشجار الزيتون يعتمد على الموسم المطري بالنسبة للاشجار البعلية ، فيما تعتمد الاشجار المروية على كميات المياه المتوفرة في الاودية والتي تتزود بها عشرات الأقنية، مبينا ان ان ضعف الموسم المطري خلال السنوات الاخيرة تسبب بجفاف الاشجار وضعف انتاجها.
 
وطالب المزارع محمد شويات من بلدة كفرنجة ، وزارة المياه والري، بضخ كميات مياه من سد كفرنجة خلال الصيف لتغذية الاقنية المنتشرة على الوادي لمساعدة المزارعين في ري اشجارهم التي تعاني من العطش .
 
وقال مدير زراعة عجلون المهندس رائد الشرمان، ان اشجار الزيتون ( البعلية والمروية) تحتاج الى رعاية خاصة ، موضحا ان الاشجار المروية تحتاج الى 6 عمليات ري خلال الموسم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد