القمة العربية امتحان لزعماء لبنان - محمد علي فرحات

mainThumb

03-01-2019 03:59 PM

 تتهيأ جامعة الدول العربية لعقد القمة الاقتصادية العربية الرابعة في بيروت من 20 إلى 22 كانون الثاني (يناير) الجاري، وهناك حماسة واضحة في الاستعدادات برزت في اجتماعين عقدتهما الجامعة في مقرها في القاهرة، واحد لمنظمات المجتمع المدني العربية والثاني منتدى خاص بالشباب، علماً أن الحاضرين في الاجتماعين سيشاركون في القمة، وهي الرابعة في القمم الاقتصادية العربية بعد القمة الأولى في الكويت عام 2009 والثانية في شرم الشيخ عام 2011 والثالثة في الرياض عام 2013.

 
 
وكان القادة العرب اتفقوا على عقد القمة الاقتصادية مرة كل سنتين، لأهميتها في مواكبة الأوضاع في البلاد العربية وتدارك الأزمات التي تؤدي غالباً إلى مشكلات أمنية، وربما سياسية تعوق استقرار ونمو الدول العربية ومجتمعاتها.
 
القمة في بيروت إشارة من القادة العرب إلى بدء تجاوز مشكلات الربيع العربي التي أدت إلى انهيار دول ومجتمعات، خصوصاً في سورية وليبيا. ولعل استئناف مسارها المقرر دليل اتجاه نحو إنهاء الأزمات، بدءاً من الأوضاع الاقتصادية التي تراجع مستواها في دول عربية فضلاً عن انهيارها في بعض تلك الدول. هذا الاتجاه علامة عودة العرب إلى الالتفاف وأملهم في التضامن لتجاوز أسباب الفرقة التي أدت إلى تدخّلات غير عربية وصلت إلى عمق بعض مجتمعاتهم والمشاركة في قرار بعض إدارات دولهم.
 
وإذا كانت القمة الاقتصادية الرابعة تعبيراً عن إرادة عربية في تجاوز الأزمات التي عصفت منذ مطلع العام 2011، فهي تشكّل امتحاناً للدولة اللبنانية المتعددة الرؤوس والتي برهنت عن ضعفها وارتخاء عصبها بالخلافات بين الزعماء على حصصهم وتعذّر تشكيل حكومة جديدة منذ حوالى ثمانية أشهر. ونقلت الوكالات عن الرئيس سعد الحريري قوله إن الحكومة ستشكّل قبل 19 من الشهر الجاري، أي قبل يوم من القمة الاقتصادية ليكون لبنان حاضراً في قمة يعقدها العرب في عاصمته، علماً أن وزير الخارجية جبران باسيل حمل قبل أشهر الدعوات إلى الملوك والرؤساء العرب لحضور قمة بيروت، وجرى استثناء الرئيس بشار الأسد لأن سورية ليست عضواً في جامعة الدول العربية بعدما طُرد ممثّلها أثناء الأحداث الدموية بين النظام والمعارضة.
 
القمة في موعدها المقرر وإن كان المراقبون يتوقّعون تدني مستوى التمثيل فيها، وستأتي قراراتها مناسبة لما يأمل المواطنون العرب من إعادة إعمار ما تهدّم في بلاد وتنشيط الأوضاع الاقتصادية في بلاد حافظت على سلامها الداخلي وتفادت ثورات بدا أنها انحدرت إلى نوع من الحروب الأهلية.
 
القمة العربية امتحان للبنان، وسوف ينجح الشعب ومؤسساته المدنية، فيما سيبدو الزعماء مرتبكين أمام الضيوف العرب، لكونهم عجزوا عن تشكيل حكومة تجمعهم وتنتشل وطنهم من أزمات أوصلته إلى حافة الانهيار. لذلك سيبدو الأمين العام للجامعة الأبرز في قمة بيروت معبّراً عن إرادة التضامن والنهضة لدى العرب، فيما يبدو زعماء لبنان محرجين لأن الحكومة الجديدة، وإن شُكّلت قبل 19 الجاري، لن يكون أمامها وقت كافٍ لإعداد بيان وزاري ونيل الثقة من البرلمان على أساسه. وَوَجْهُ الحرج لدى زعماء لبنان أن حكومتهم التي ستحضر القمة في عاصمتهم يعتريها عيب دستوري لأنها غير مخوّلة اتخاذ أي قرار قبل حصولها على ثقة البرلمان.
 
الوقت يضيق أمام زعماء لبنان، والهدف واضح لدى زعماء العرب: المحافظة على الدولة العربية وحماية استقلالها وتأكيد التضامن العربي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد