دراسة .. كلما زاد كرشك صغر دماغك

mainThumb

11-01-2019 05:53 PM

السوسنة- حذر علماء من وجود علاقة وثيقة بين زيادة حجم الكرش وإنكماش حجم الدماغ، مؤكدين على وجود علاقة طردية بمعنى كلما زاد حجم كرشك صغر حجم دماغك أو بمعنى طبي تزيد فرص الإصابة بالخرف وألزهايمر.

 

وبحسب خبراء مختصون في موقع  "بريفنشن" الطبي، ودورية "نيورولوجي" الطبية المتخصصة في طب الأعصاب في يناير، فأن الدهون الزائدة على البطن والخصر تزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة بما في ذلك أمراض القلب والسكري، لكنها أيضا لها بالإصابة بأمراض الدماغ.
 
وتظهر النتائج أن محيط الخصر الكبير يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، لكن لا يزال هناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتحقق من الارتباط، ومع تقدمنا في العمر، ينخفض حجم المادتين الرمادية والبيضاء في الدماغ، مما يزيد من خطر الإصابة بمرض الألزهايمر والخرف.
 
وكشفت الدراسة أن السمنة، خاصة حول الوسط، كانت مرتبطة بأحجام المادة الرمادية المنخفضة في الدماغ، فإنه من غير الواضح ما إذا كانت التشوهات في بنية الدماغ تؤدي إلى السمنة أو إذا كانت السمنة هي السبب في هذه التغيرات"، بحسب الطبيب مارك هامر، أحد المشاركين في إجراء الدراسة.
 
 
وعلق الطيبب المشارك مارك هامر على نتائج الدراسة موضحا:"لقد وجدنا أيضا روابط بين السمنة والانكماش في مناطق محددة من الدماغ. وهذا سيحتاج إلى مزيد من البحث لكن قد يكون من الممكن أن نقيس مؤشر كتلة الجسم بشكل منتظم للتعرف على صحة الدماغ.
 
وشارك في الدراسة ما يقرب من 10 آلاف مشارك بمتوسط عمر 55 عاما، وعقدوا مقارنة بين مؤشر كتلة الجسم (BMI) وحجم المادة الرمادية والمادة البيضاء في أدمغتهم، المكونان الرئيسيان للمخ.
 
.
ووجد الباحثون أن المشاركين ذوي مؤشر كتلة الجسم المرتفع - وهو مؤشر للبدانة - لديهم كمية أقل بكثير من المادة الرمادية في الدماغ مقارنة بالمشاركين الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم السليم.
 
من جانبه قال رئيس قسم الدراسات الغذائية في جامعة جورج ماسون، ومدير مركز جونز هوبكنز لإدارة الوزن، لورانس تشيسكين في تصريح سابق لموقع "بريفنشن": "للأسف، فإن البطن أكثر الأماكن خطورة لتخزين الدهون"، ذلك لأن دهون البطن
أكثر نشاطا من أي نوع آخر من الدهون في الجسم ويمكن أن تنتشر في مجرى الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
 
 
لكن لا تزال هناك فرصة لتصحيح الوضع وتجنب هذه المشكلة الصحية، إذا اتبعت نظاما غذائيا صحيا ومارست الرياضة بشكل منتظم، وحاولت الابتعاد عن التوتر قدر الإمكان مع الحصول على عدد ساعات كاف للنوم كل ليلة
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد