الأشغال: إنجاز الطريق الصحراوي سينتهي في هذا الموعد

mainThumb

11-01-2019 10:50 PM

السوسنة - قال وزير الأشغال العامة والاسكان فلاح العموش إن الطريق الصحراوي يعد أحد أهم المشاريع في الأردن ويعتبر شرياناً رئيساً بين الشمال والجنوب.

 
وأضاف في تصريحات لبرنامج ستون دقيقة الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن على شاشة التلفزيون الأردني  أن الطريق حاليا قيد الانشاء بطول 227 كيلومتر.
 
ولفت إلى أنه مضى على بداية العطاء سنة و3 أشهر، ويعمل به 3  مقاولين أردنيين بالائتلاف مع مقاول سعودي.
 
ووصف وتيرة العمل بالمشروع بالجيدة جدا حيث بلغت نسبة الانجاز به 35%، مشيراً إلى أن تغييرات تم ادخالها على العطاء الأساسي من خلال إضافة مسرب ثالث تسببت في تمديد مدة المشروع لتصبح سنتين و8 أشهر، متوقعا الانتهاء منه في النصف الأول من عام 2020.
 
وبين أن المشروع مقسم لثلاثة مراحل موزعة على 3 مقاولين ويتم العمل بها في الوقت نفسه ومن عمان حتى مريغة.
 
ولفت إلى أن المراحل الثلاثة منفصلة عن الأخرى ولكل مرحلة مقاول ولها ميزانية خاصة، وبلغت قيمة المشروع عند الطرح 225 مليون دولار، موزعة بواقع منحة من المملكة العربية السعودية بقيمة 65 مليون دولار، وقرض ميسر من السعودية بقيمة 105 ملايين دولار، فيما ستتحمل خزينة المملكة الأردنية الهاشمية المبلغ المتبقي.
 
وعن أسباب استمرار الحوادث على الطريق رغم العمل به، قال العموش إن المشروع قيد الانشاء ويحتوي على تحويلات وحاولت الوزارة الحفاظ على السلامة العامة لمستخدمي الطريق، من خلال تركيب كاميرات لضبط السرعة بالتعاون مع الأمن العام، وتكثيف اللوحات الارشادية.
 
وعزا أسباب الحوادث على الطريق للتجاوز الخاطئ والسرعات العالية واختلاط السيارات الصغيرة بالشاحنات.
 
العموش أكد خلال البرنامج أن الوزارة ستعمل خلال العام 2019 على إجراء صيانة للطرق والجسور وبنيتها التحتية في المملكة وذلك عقب اجراء مسح كامل لشبكة الطرق في كافة أرجاء المملكة، إضافة إلى تغيير عبارات بعض الطرق لتصبح صندوقية بدلاً من أنبوبية لزيادة قدرتها على استعاب الهطول المطري والذي أدى إلى حوادث على هذه الطرق.
 
وبين أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل طريق البحر الميت الزارة العقبة والجسور الموجودة به، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بإنشاء جسر جديد على الطريق وتبلغ كلفة هذا المشروع 10 ملايين دينار.
 
كما تعمل الوزارة على تأهيل المقاولين للمرحلة الثالثة في طريقي السلط الدائري وإربد الدائري.
 
وشدد على أن الأردن يمتلك شبكة طرق ممتازة تضاهي الدول المتقدمة وتبلغ مساحة هذه الشبكة 7500 كيلومتر.
 
وعن أسس طرح العطاءات الحكومية، أشار العموش إلى أن الأسس مذكورة بنظام الأشغال، فأي عطاء يتم الإعلان عنه بواسطة الصحف وذلك بحسب قيمته وتصنيف المقاولين، مشدداً على أن العملية شفافة وواضحة.
 
وعن اجراءات الوزارة بحق المقاول المخالف لشروط العطاء، بين العموش أنه وفي حال خالف المقاول شروط العطاء يتم معاقبته سواء بإيقافه أو انذاره أو سحب العطاء منه وقد تصل العقوبات لحرمانه من التقدم لمشاريع الوزارة.
 
وأعلن العموش عن وجود مخطط لدى مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري وضمن برنامج الحكومة للتكافل الاجتماعي بإتشاء 4 مواقع للاسكان بالشراكة مع القطاع الخاص في مناطق المفرق وحسبان ومعان والعقبة، حيث ستقوم الحكومة بتقديم أراض مخدومة بالبنية التحتية وبناء نواة الشقق التي ستتراوح مساحتها بين 60 إلى 100 متر ومن ثم سيتم توزيع هذه الشقق على المواطنين وفقاً لدخلهم الشهري.
 
العموش نفى وجود ظلم في مشروع سكن كريم لعيش كريم نتيجة اختلاف الأسعار بين من اشترى الشقق مسبقاً من المعلمين ومن قام بشرائها حالياً، موضحاً أن وزارة التربية والتعليم وقعت اتفاقية مع مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري ووزارة الأشغال العامة والاسكان لدعم أسعار الشقق الممنوحة للمعلمين، حيث تنص الاتفاقية على قيام التربية بدعم أسعار الشقق للمعلمين وتوزيعها عليهم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد