قرار مهم من«المركزي» بشأن الحسابات البنكية للمواطنين

mainThumb

10-02-2019 12:21 AM

عمان - السوسنة  - قرر البنك المركزي، الزام البنوك كافة بفتح حسابات بنكية لجميع المواطنين المؤهلين قانونياً. 

وقال البنك، في بيان له، مساء السبت، إن هذا الإجراء يسهم في تعزيز ثقافة الإدخار وفي التسهيل على المواطيين وتحسين المستوى المعيشي لهم ويؤدي الى تسريع وتيرة التنمية الإقتصادية.

وبيَن أن الحساب البنكي الأساسي يمثل حساباً مصرفياً منخفض التكاليف بحيث يكون متاحاً لفئات المجتمع والذين لا يمتلكون حسابات بنكية ويرغبون في التعامل مع البنوك ضمن حدود وكلف تتناسب مع دخلهم وقدراتهم.
 
هذا وقد تضمنت التعليمات الصادرة الزام البنوك بفتح هذا الحساب للأشخاص المؤهلون قانونا للتعامل مع البنوك ولا يمتلكون أي نوع من أنواع الحسابات البنكية، وقد تضمنت التعليمات عدد من المحاور أهمها إجراءات عناية مبسطة فيما يخص فتح الحساب، عدم وجود حد ادنى للرصيد، اعفاء العميل من بعض العمولات والرسوم واتاحة الخدمات المصرفية الأساسية مثل السحب والإيداع والحوالات المصرفية وكذلك الخدمات البنكية الالكترونية.
 
وفي شأن ذي صله فقد اولت التعليمات أهمية خاصة لدور البنوك بتوعية الفئات المستبعدة مالياً بحقهم في استخدام الحساب البنكي الأساسي وتوعيتهم بواجباتهم ومسؤولياتهم حيال استخدامه.
 
ويأتي اصدار هذه التعليمات تنفيذا لأهداف الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي التي تم اطلاقها في نهاية عام 2017 وبما يساهم بتعزيز الاشتمال المالي في المملكة ويصب في تحقيق رؤية الأردن 2025.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد