العرموطي يوجّه أسئلة نارية للرزاز بشأن فاجعة البحر الميت

mainThumb

12-02-2019 05:18 PM

السوسنة - وجّه النائب صالح العرموطي أسئة نيابية لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز تتعلّق بفاجعة البحر الميت التي استشهد على اثرها مواطنون أردنيون أغلبهم من الاطفال . 

وسأل العرموطي عمّا قامت به الحكومة من الاجراءات التأديبية والمسلكية ومحاسبة كل من خالف الاوامر والتعليمات كجزاء تأديبي خلافا للقضية الجزائية المنظورة امام القضاء بخصوص فاجعة البحر الميت التي أودت بحياة كثير من المواطنين.

وتاليا نص السؤال النيابي الذي وجّه العرموطي للرزاز استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب : 

1- هل قامت الحكومة باتخاذ الاجراءات التأديبية والمسلكية ومحاسبة كل من خالف الاوامر والتعليمات كجزاء تأديبي خلافا للقضية الجزائية المنظورة امام القضاء بخصوص فاجعة البحر الميت التي أودت بحياة كثير من المواطنين.
 
2- هل تم احالة اي اشخاص على التقاعد نتيجة الحادث.
 
3- هل قامت الحكومة بتنفيذ التوصيات التي صدرت عن مجلس النواب من خلال اللجنة المشكلة من قبل المجلس.
 
4- هل قامت الحكومة بتوفير طائرات خاصة مجهزة بكافة المعدات والاجهزة الحديثة تابعة للدفاع المدني متخصصة في عمليات الانقاذ لتتولى فوراً عملية الانقاذ لأي حالة طوارئ.
 
5- هل وفرت الحكومة غطاسين ومنقذين بحريين ثابتين مجهزين بكافة ما يلزم من معدات على  الشواطئ سواء اكان في البحر الميت او في مدينة العقبة او في اي منطقة تحتاج لذلك.
 
6- هل قامت الحكومة بوضع دوريات ثابتة سواء من الشرطة السياحية او غيرها لمنع اي شخص من الوصول الى المناطق المحظورة والخطرة ووضع سياج لها.
 
7- هل قامت الحكومة باتخاذ الاجراءات القانونية بحق المقصرين من كافة الجهات الرسمية لعدم اغلاق المنطقة او تواجد رجال الامن او اي جهة مختصة في منقطة الحادث)
 
8- هل قامت الحكومة  بإجراء صيانة فورية للجسور الموجودة على طول البحر الميت واجراء التحويلات المرورية الفورية لما تشكله هذه  الجسور من  خطر على حياة المواطنين، وفق ما هو ثابت بالتقارير الفنية المقدمة.  
 
9- ماذا تم بالجسر الواقع في ذات الموقع التي حدثت فيه الواقعة والذي يشكل خطرا محدقا على كل من يسير عليه، وهو متصدع، وتسليح الجسر مكشوف، والصدع ظاهر عليه، وهناك كتل  اسمنتية توشك على السقوط، وطالبنا بوقف الفوري للسير على الجسر.كما غالبية الجسور على طول المنطقة وعددها عشرة جسور فيها اضرار كبيرة لأعمال حماية الجسور واضرار خطيرة للعناصر الانشائية لذات الجسر مثل  السقف، الاعمدة، القواعد، وكذلك وجود جسر من هذه الجسور خارج الخدمة منذ سنين ، ووجود جسر غير كامل وغير صالح للاستعمال، ويجب اخراجه من الخدمة ، ويشكل خطرا على المارة ، وجسر اخر حالة السقف فيه منهدم وحديد التسلح واضحة ، الشقوق كبيرة في اكتاف الجسر، وفواصل التمدد مهترئة ويخشى من انهياره ، ولا بد من اتخاذ الاجراءات الفورية والسريعة اللازمة لحماية حياة المواطنين من وقوع حوادث يصعب تداركها في ظل غياب كامل لدور وزارة الاشغال العامة المختصة، وما هي اجراءات التحقيق الذي تمت لغاية الان.
 
10- هل تم توفير انظمة انذار مبكر في المنطقة ولكافة المناطق في المملكة تعطي اشارة عن وجود الفيضانات او السيول حيث لا يوجد مثل هذه الانظمة رغم ان الكلفة لا تتجاوز مليون دينار كما افاد بذلك مدير عام دائرة الارصاد الجوية.
 
11- هل تم اعادة النظر في الإجراءات الواجب اتباعها في عمليات الانقاذ.
 
12- هل تم اعادة النظر في تداخل الصلاحيات بين الوزارات في المنطقة (وزارة الاشغال، البلديات، سلطة وادي الاردن، شركة المناطق التنموية( .
 
13- هل تم التعميم على الوزارات والمؤسسات والدوائر التابعة للدولة لتقيد بالنشرة الجوية الصادرة عن دائرة الارصاد الجوية، وهل يتم توزيعها على جميع الجهات الرسمية المعنية بهذا الامر.
 
15- هل قامت الحكومة بإعادة النظر في التعليمات رقم 7  لسنة 2008  الصادرة عن وزارة التربية والتعليم المتعلقة في تحديد الاوقات المسموح للمدارس للقيام برحلات مدرسية خلالها  وذلك بإلغاء جميع الرحلات خلال الفترة من 1/10
الى15/11  من كل عام .
 
16- هل تم ايجاد نص تشريعي لتنظيم سياحة المغامرة واتباع الاسس الواجب اتخاذها حيث لا يوجد نصوص في هذا الامر ليصبح التشريع حجة على الكافة لتنفيذ احكام القانون تحت طائلة المسؤولية.
 
17- هل تم التنسيق مع كل من نقابة المهندسين ونقابة الجيولوجيين بخصوص اعداد مخططات  الجسور والبنايات والانشاءات .
 
18- هل اتخذت الاجراءات بعدم الموافقة على الرحلات المدرسية الا بعد التحقق من خط سير الرحلة وبرنامجها وارقام الحافلات والتأكد من صلاحياتها وجهوزيتها  ، والتنسيق مع مديرية الامن العام وكافة الجهات المعنية.
19- هل تم تزويد منطقة البحر الميت بعد الحادثة بمركز صحي شامل ودعم مستشفى الشونة الجنوبية بكادر طبي متخصص وكافي للتعامل مع الحالات الطارئة.
 
20- هل تم وضع الية جديدة لطريقة تسليم الجثامين تراعي الاسس العلمية الحديثة وتحفظ كرامة وحرمة الاموات ومشاعر ذويهم، مع تزويدي بكافة تقارير الطب الشرعي لكافة الضحايا.
 
21- هل صحيح ان مستشفى البشير قد تقاضى مبالغ لنقل الجثامين من المستشفى الى اماكن نقلهم او دفنهم.
 
22- هل هناك نية لدى الحكومة بدفع تعويضات لكافة اهالي الضحايا لجبر الضرر نتيجة الحادث الذي هز مشاعر الشعب الاردني والوطن العربي.
 
 
 
وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
 
                                                                                النائب المحامي 
صالح عبدالكريم العرموطي

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد