فتح جسر الملك حسين على مدار الساعة صيفًا


20/04/2019 08:32

السوسنة - يبدأ جسر الملك حسين -معبر الكرامة الواصل بين الأردن والضفة الغربية المحتلة والجانب الإسرائيلي العمل على مدار الساعة صيفاً باستثناء يومي الجمعة والسبت،وفق مدير عام المعابر والحدود لدى الجانب الفلسطيني نظمي مهنا.

 
وقال مهنا إن "معبر الكرامة سيبدأ عمله لمدة 24 ساعة متواصلة وفي كلا الاتجاهين طيلة أيام الأسبوع بدءاً من شهر يونيو المقبل وحتى منتصف سبتمبر عدا يومي الجمعة والسبت حيث سيعمل المعبر من (7:30 -11:00 صباح الجمعة، ومن 7:30 -2:00 ظهر السبت)".
 
واتخذ قرار فتح المعبر بـ"تنسيق ثلاثي"، وفق مهنا.
 
ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي أردني.
 
لكن مسافرين فضلوا عدم ذكر اسمهم قالوا إن "قرار تمديد عمل المعبر خلال الصيف يسهل عليهم حركة التنقل خاصة مع الزيادة المتوقعة للمسافرين خلال العطلة".
 
وأشاروا إلى أن "العمل على مدار الساعة يتيح للمسافرين التنقل بشكل أسهل حيث يمكن للمسافر إنهاء عمله أو زيارته في يوم واحد".
 
و"يفتح المعبر حالياً للقادمين عبر جسر الملك حسين من الساعة 9 صباحاً وحتى 11 ليلاً باستثناء يومي الجمعة والسبت حيث يستمر فتح المعبر من 9 صباحاً وحتى 1 ظهراً، وأما المغادرون فيفتح المعبر لهم من الساعة 7 صباحاً وحتى 9 ليلاً باستثناء الجمعة والسبت حيث يبدأ العمل من 7 صباحاً ولغاية 11 صباحاً"، وفق مديرية الأمن العام.
 
وأعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود في فلسطين عن تنقل 9618 مسافر بين الأردن وفلسطين الخميس الماضي، إذ بلغ عدد القادمين إلى الأردن 6214 بينما بلغ عدد المغادرين منه إلى فلسطين 3404.
 
إدارة أمن الجسور في الأردن أعلنت العام الماضي أيضاً عن "فتح جسر الملك حسين على مدار 24 ساعة أمام حركة المسافرين القادمين والمغادرين لأبنـاء الضفة الغربية اعتباراً من تاريخ 6/6/2018م ولغاية 15/9/2018م".
 
وبحسب مديرية الأمن العام فإن "الفئات التي تستخدم جسر الملك حسين هم أبناء الضفة الغربية من حملة التصاريح والهويات وجوازات السفر الفلسطينية من حملة بطاقات الجسور الخضراء والزرقاء (أبناء قطاع غزة) و الأردنيون من حملة التصاريح الإسرائيلية ( لم الشمل ) وجوازات السفر الأردنية الدائمة بأرقام وطنية ويحملون بطاقات إحصاءات جسور صفراء".
 
كما "يحق للأردنيين من حملة التأشيرات عند حصولهم على موافقات من دائرة المتابعة والتفتيش استخدام جسر الملك حسين بدلاً من المعابر الحدودية الأخرى التابعة لإدارة الإقامة والحدود".
 
و"يحق للهيئات الدبلوماسية وموظفي الأمم المتحدة والوفود الرسمية والمجموعات السياحية وحملة الجوازات الاجنبية وحملة تصاريح الزيارة إلى مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية العبور من خلال جسر الملك حسين". (المملكة)