إلغاء استثناءات من معدل القبول للطلبة غير الأردنيين

mainThumb

24-04-2019 10:08 AM

السوسنة - كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني عن الغاء استثناءات في القبول الجامعي، بموجب تعديلات ادخلها مجلس التعليم العالي على السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية والخاصة لمرحلة البكالوريوس، سيبدأ تطبيقها اعتبارا من العام الجامعي 2019-2020.

 
الى جانب أن المقاعد المخصصة لاوائل المحافظات والالوية، ستكون للطلبة خريجي الدورة العادية لامتحان الثانوية العامة (المنتظمين)، ولا ينافس عليها خريجو الدورة التكميلية.
 
وشملت التعديلات الغاء الاستثناءات الممنوحة للطلبة غير الاردنيين والمتعلقة بأستثنائهم من شرط المعدل، بالاضافة الى البند الذي يسمح لمجلس التعليم العالي، في حالات خاصة، قبول ما لا يزيد عن مئة طالب من غير الاردنيين والمرتبطة بالمصلحة الوطنية العليا.
 
وينص البند، الذي تم الغاؤه: يجوز للجامعة الرسمية قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين في البرنامج الدولي استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد على (25%) من مجموع عدد الطلبة المقبولين في البرامج العادية لكل تخصص، وبحد اعلى (5) علامات أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد في تخصصي الطب وطب الاسنان و(15) علامة أقل من الحد الادنى لمعدلات القبول التي تحدد الالتحاق في الكليات والتخصصات الاخرى، شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص.
 
كما شمل الالغاء الاستثناء المخصص للجامعات الخاصة، والذي نصت عليه السياسة العامة للعام الماضي: يجوز للجامعة الخاصة قبول عدد من الطلبة غير الاردنيين استثناء من شرط المعدل في برامج البكالوريوس بنسبة لا تزيد عن (255) من مجموع الطاقة الاستيعابية في كل تخصص، وبحد أعلى (15) علامة اقل من الحد الادنى لمعدلات القبول شريطة التقيد بفروع الشهادة الثانوية العامة العامة التي تحدد الالتحاق بكل كلية او تخصص. "الرأي"
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد