قائمة أكثر الجيوش قوة في العالم تضم جيشاً عربيا واحدًا

mainThumb

15-05-2019 10:27 PM

السوسنة - أصدر موقع غلوبال فيربور قائمة باكثر الجيوش العسكرية قوة في العالم وككل عام حلّت المولايات المتحدة الامريكية في مقدّمة الجيوش الاكثر قوة بينما ضمّت القائمة بلدا عربيا واحدًا . 

ونشرت صحيفة نيوزويك الأمريكية تقريرًا، الأربعاء، تحدثت فيه عن التغيرات التي طرأت على القائمة لهذا العام، والتي شهدت تغييرًا عجيبًا بعد المراكز الخمسة الأولى.

وأوضحت الصحيفة أن الكوريتين الشمالية والجنوبية تحركتا على القائمة مراكز عدة إلى الأعلى، خصوصًا بسبب التوترات العسكرية المتصاعدة بين الطرفين خلال الفترة الماضية.
 
 
ويوضح الموقع أن دولة أخرى شهدت تغيرًا كبيرًا في القائمة هي إيران؛ فقد حازت الأخيرة على اهتمام نشرات الأخبار خلال الفترة الماضية، خصوصًا بعد التصريحات النارية للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خميني التي ذكر فيها أن بلاده تستعد لحرب مع الولايات المتحدة والاحتلال الاسرائيلي .
 
ولا يحتكم موقع غولبال فيربور حصرًا إلى عدد الأسلحة التي يمتلكها الجيش؛ ولكن الموقع يأخذ بالحسبان أيضًا العوامل الدبلوماسية والتغيرات الجيوسياسية في تصنيفه، إضافة إلى الاستقرار الاقتصادي والقدرة على تشكيل التحالفات مع القوى العالمية.
 
 
ويعتمد الموقع على 50 عنصرًا في تحديد قوة الجيوش، بما في ذلك القوة البشرية وتنوع الأسلحة وميزانيتها العسكرية وعدد الطائرات والدبابات والغواصات وغيرها.
 
وكان الترتيب الذي وضعه الموقع كالآتي:
 
1- الولايات المتحدة
 
2- روسيا
 
3- الصين
 
4- الهند
 
5- فرنسا
 
6- بريطانيا
 
7- كوريا الجنوبية
 
8- اليابان
 
9- تركيا
 
10- ألمانيا
 
11- إيطاليا
 
12- مصر
 
13- إيران
 
14- البرازيل
 
15- إندونيسيا
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد