البلقاء التطبيقية توضح الجسيم

mainThumb

16-05-2019 08:12 PM

السوسنة -  قالت جامعة البلقاء التطبيقية إن تفسير قرار محكمة التمييز لعام 2016 والمتعلق بمجانية التعليم لأبناء القوات المسلحة الأردنية نتج عنه الكشف عن وجود (18) طالبة لا تنطبق عليهن أسس "الجسيم" ضمن المكرمة الملكية السامية.

وأوضحت الجامعة في بيان لها اليوم، أنها طبقت تفسيرات وقرارات صادرة عن محكمة التمييز " أن كل طالب خرج من اعالة والده (أي تزوج) ثم قُبل في برامج الجامعة الأكاديمية غير مشمول بالمكرمة الملكية، وبحيث لا يتأثر أي طالب كان ضمن إعالة والده عند قبوله في البرامج الدراسية بالجامعة، ثم تزوج لاحقاً".
 
وأكدت الجامعة التزامها بالقرار والتفسيرات الصادرة عنه، وتطبيقه على الطلبة كافة، لافتةً إلى أنه لا تملك أي جهة تفسير مواد القانون كونها فسرت من قبل محكمة التمييز.
 
وبينت الجامعة أن المادة (12) من القانون ذاته استثنت البنات المتزوجات من الاستفادة من "مكرمة الجسيم"، مؤكدة التزامها بالقرارات الصادرة عن السلطة القضائية والعمل بها وتنفيذها وأنها تترجم مبدأ سيادة القانون.
 
وقالت الجامعة إن عدد الطلبة المسجلين بتخصصاتها حسب نص المادة (21/ط) مكرر من قانون التقاعد العسكري لسنة 1959 وتعديلاته (المعلولية) بلغ (1854) طالباً وطالبة. وأوضحت أن عدد الطلبة الذين يدرسون على حساب المكرمة الملكية السامية (7758) طالباً وطالبة، في كلياتها كافة.
 
وتؤكد إدارة جامعة البلقاء والعاملين فيها على الاعتزاز بمنتسبي القوات المسلحة وجميع الأجهزة الأمنية، العاملين والمتقاعدين وأن أبناءهم محل رعاية واهتمام الجامعة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد