من هو الطفل الذي قالت الجزيرة القطرية إن السعودية تعتزم إعدامه ؟


08/06/2019 23:07

السوسنة -  نقلت قضائية الجزيرة القطرية عبر موقعها الالكتروني عن شبكة سي إن إن الإخبارية الإمريكية، أن المملكة العربية السعودية تعتزم تنفيذ حكم الإعدام بحق مرتجى قريريص، الذي اعتقل في سن الـ 13 عاما، وتجاوز عمره اليوم 18 عاما .

و أشارت الجزيرة أن قريريص اعتقل قبل 5 سنوات، ووجهت له تهم "الإرهاب والتحريض على التمرد" موضحة أن قريريص عندما كان عمره 10 سنوات "قاد احتجاجات من أجل حقوق الأقلية الشيعية في السعودية".
 
اقرا ايضا : امير سعودي يكشف سبب رمي جثة اسامة بن لادن في البحر 
 
و أضافت: "اعتقلته السلطات السعودية عندما كان عمره 13 عاما، واستغرق الأمر 4 سنوات بعد اعتقاله لتوجيه اتهامات إليه منها الانضمام لمنظمة إرهابية. والآن، أصبح عمره 18 سنة".
 
وبحسب الجزيرة فإن قريريص اعتقل في سبتمبر عام 2014 حينما حين كان متوجها برفقة عائلته إلى البحرين، عبر معبر الملك فهد البري الذي يربط البلدين.
 
 اقرا ايضا : رئيس وزراء قطر السابق يشن هجوما عنيفا على السعودية 
 
بحسب لائحة الاتهام فإن أول "جريمة" ارتكبها مرتجى كانت في عمر الـ10 سنوات، عندما قاد مجموعة من 30 طفلا على الدراجات الهوائية، خلال الأحداث التي شهدتها منطقة العوامية شرق السعودية، ذات الغالبية الشيعية، إبان انطلاق أحداث "الربيع العربي" في العام 2011.
 
طالب الادعاء العام السعودي بعقوبة الإعدام لقريريص في أغسطس/آب الماضي بسبب "جرائم" شملت "المشاركة في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، وحضور جنازة شقيقه الذي قُتل في مظاهرة عام 2011، والانضمام إلى منظمة إرهابية، ورمي قنابل مولوتوف على مركز للشرطة، وإطلاق النار على قوات الأمن".
اقرا ايضا : الامارات .. فاجعة في دبي 
 
أعلنت الداخلية السعودية في أبريل/نيسان الماضي إعدام 37 شخصا بعد إدانتهم بـ"تبني الفكر الإرهابي المتطرف وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي".