اجتماع طارئ لوزراء المالية العرب الاسبوع المقبل

mainThumb

18-06-2019 07:02 PM

السوسنة - أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لوزراء المالية العرب، في مقر الجامعة العربية مطلع الأسبوع المقبل، لبحث كيفية توفير شبكة الأمان المالي لدولة فلسطين لمساعدة السلطة الفلسطينية على مواجهة الممارسات والإجراءات المالية والاقتصادية الإسرائيلية تجاه الاقتصاد الفلسطيني وحجز سلطات الاحتلال الإسرائيلي عوائد الضرائب الفلسطينية 

 
وقال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد للجامعة العربية في تصريحات للصحفيين اليوم الثلاثاء، إنه تقرر عقد اجتماع عاجل لوزراء المال العرب في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مطلع الاسبوع المقبل، بدعوة من الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، وبالتنسيق والتشاور مع الجانب الفلسطيني وذلك لبحث توفير شبكة الأمان المالية لدعم دولة فلسطين ، فيما أكد مصدر مسئول بالجامعة العربية عقد الاجتماع يوم، الأحد المقبل، بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة.
 
وأضاف زكي أن هذا الاجتماع الطارئ يأتي تنفيذا للقرار الصادر عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد يوم 21 إبريل الماضي بالقاهرة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبومازن" حيث أكد مجلس الجامعة العربية في بيانه الختامي على التزام الدول العربية بدعم موازنة دولة فلسطين وتنفيذ قرار قمة تونس بتفعيل شبكة أمان مالية بمبلغ (100) مليون دولار أمريكي شهريا دعما لدولة فلسطين لمواجهة الضغوط السياسية والمالية التي تتعرض لها.
 
وقال زكي إن الوضع المالي للسلطة الفلسطينية يحتاج إلى تعزيز بسب الاستقطاعات الاسرائيلية للعوائد الفلسطينية والتي تسببت في مشكلة مالية كبيرة للسلطة الفلسطينية ، معربا عن أمله في أن يسفر هذا الاجتماع الطارئ عن نتائج ايجابية.
 
 
وحول وجود مقترحات محددة من الجامعة العربية لتوفير الدعم المالي للجانب الفلسطيني، قال زكي :" لا توجد مقترحات محددة لكن الجانب الفلسطيني أعلن ترحيبه بالمنح والقروض من الدول أو الجهات المالية العربية حتى تستطيع السلطة الفلسطينية أن تسترد الأموال وترد القروض بعد ذلك".
 
وردا على سؤال عما إذا كان الاجتماع الطارئ لوزراء المال العرب هو خير رد عربي على ورشة البحرين الاقتصادية ؟، قال "زكي" : لا رابط بين اجتماع وزراء المالية العرب وتلك الورشة الاقتصادية في البحرين"، مؤكدا وأن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لقرار سابق لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية إبريل الماضي.
 
 
وحول رؤية الجامعة العربية للورشة الأمريكية في البحرين ورفض الجانب الفلسطيني لهذه الورشة ، قال "زكي" :"إن الموقف الفلسطيني منطقي في إطار كل الأحداث التي وصلت إلى هذه النقطة" ، مؤكدا أن الطرح الأمريكي بشأن القضية الفلسطينية هو طرح غير واضح وهذا الطرح يدور حوله في الاعلام حديث كثير لكن عمليا لا يوجد شئ ملموس إلا مجموعة القرارات التي اتخذتها الادارة الأمريكية ضد المصالح الفلسطينية وتسبب في إلحاق الأذى بهذه الحقوق.
 
وتابع "زكي" قائلا:" ومع هذا - من حيث المبدأ - نؤيد كل تحرك يدعم الحقوق الفلسطينية ونأمل أي حدث ينعقد تكون محصلته النهائية هو دعم الحقوق الفلسطينية" .
 
وردا على سؤال هل تؤيد الجامعة العربية عقد هذه الورشة في البحرين ؟ قال “زكي" إن الجامعة العربية ليست مدعوة لهذه الورشة ، وبالتالي نحن " نتابع من الأطراف الأخرى هل ستعقد الورشة ؟ ومن سيحضرها ؟ لكن الموقف النهائي هو ما الذي يمكن ان تحققه أي حدث في سبيل دعم الحق الفلسطيني وليس الانتقاص أو التأثير السلبي عليه ".
 
وأكد حسام زكى ، أن الجامعة العربية في تأييدها للحقوق الفلسطينية، تستند إلى قراراتها وقرارات الشرعية الدولية وهى تؤكد دائما أن أي جهد يبذل لدعم القضية الفلسطينية يجب أن ينطلق من رؤية واضحة لدعم الفلسطينيين ، وأن تكون هناك موافقة فلسطينية على هذا المسار.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد