الشواربه يستعرض تجربة أمانة عمان

mainThumb

25-06-2019 05:42 PM

السوسنة - قال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني أفردت للقائمين على ادارة الأمانة أهمية قصوى بالعمل على تحفيز التنمية المستدامة في المدينة برفع كفاءة الخدمات وقدرة البنية التحتية فيها بما يخدم  الصالح العام  .
 
واضاف امين عمان خلال جلسة " تحقيق التنمية المستدامة من خلال الشراكات ــ تجربة امانة عمان  " التي اقيمت ضمن  فعاليات  المؤتمر العام الثامن عشر لمنظمة المدن العربية ، ان التعامل مع التحديات يجب ان يكون بجدية وان يكون الخطاب واحد ويتفق مع اهداف التنمية المستدامة والاهداف الوطنية .
 
وشدد على أن الرؤية الواضحة والاهداف الدقيقة تمكن القائمين على إدارة المدن ان تخاطب المؤسسات والمنظمات والمجتمع الدولي ، وهو ما يعزز الثقة لدى الجهات المانحة والمؤسسات الدولية .
 
وعرض امين عمان خلال الجلسة امام أمناء العواصم ورؤساء مجالس الحكم المحلي ورؤساء البلديات العربية وقادة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية والخبراء والأكاديميين ابرز الخطط التنفيذية التي تعمل عليها امانة عمان  .
 
وبين ان آخر خطة تم إطلاقها هي مواجهة آثار التغير المناخي وهو تحد كبير يتدخل بكامل تفاصيل المدينة من بنى تحتية ومشاريع تنموية مختلفة .
 
وعرض أمين عمان ابرز المشاريع التي تعمل عليها الامانة ومنها تطوير منظومة النقل العام التي وصفها بانها حالة ايجابية في المجتمع ان كانت منظمة ومنتظمة وآمنة وتسهم في حل الازمات المرورية ، فضلا عن ابعادها الاجتماعية الايجابية على المواطنين .
 
واشار الشواربة ان ضمان وتحقيق الثقة المشتركة مع المؤسسات الدولية يستدعي النظر الى الهيكل التنظيمي للمؤسسة وقدرة الفريق العامل بها حيث لا زالت الامانة تواصل العمل على استكمال هذا الملف لرفع وتطوير كفاءة العاملين .
 
وعن خطة التحول الالكتروني قال امين عمان ان الامانة ستصل الشهر القادم الى ما يزيد عن 50% في مشروع خدماتها الالكترونية  بهدف تسهيل الاجراءات والسرعة في اتخاذ القرار والحيادية والنزاهة والشفافية والبعد عن المزاجية .
 
وعن النظام المالي قال  امين عمان  لا بد دوما من مراجعة للنظام المالي بحيث يتفق مع المعايير الدولية مع الأخذ بالاعتبار وجود خطط واستراتيجيات واضحة وتخطيط مالي متخصص وادارة القروض المالية بالمؤسسة وللمخاطر المالية .
 
وثمن الشواربه دور مجلس أمانة عمان في خدمة المدينة من خلال تجسيد حالة الانسجام بين الجهازين التشريعي والإداري للمصادقة على القرارات التي تخدم المصلحة العامة وتحقق التنمية المستدامة .
 
وقدم خلال الجلسة خبراء ومختصين من وكالة التعاون الالمانية ، والاتحاد الاوروبي ، الوكالة الاميركية للتنمية ، برنامج الامم المتحدة للمستوطنات ، برنامج الامم المتحدة الانمائي ، المعهد العالمي للنمو الاخضر ، والمجلس الاردني للابنية الخضراء ، نماذج عن مشاريع مشتركة مع امانة عمان .
 
واكدوا ان هذه المشاريع والمبادرات قائمة على التخطيط ومعرفة الاحتياجات ، وترتبط بالاهداف المستدامة لمدينة عمان والتغلب على التحديات التي تواجهها .
 
 لافتين الى ابرز المشاريع والخطط القائمة ما بينهم وامانة عمان منها يختص بتحفيز التنمية المستدامة ، وآثار التغير المناخي التي لا ترتبط بموقع جغرافي ، وتعزيز مفاهيم جديدة للطاقة الخضراء ، والاستغلال الامثل للنفايات والتركيز على الاقتصاد الاخضر ، ومبادرة قلب عمان وهو منصة تحاكي تمكين الجميع لاحياء وسط البلد وهي مبادرة مبنية على منهجة المشاركة المجتمعية .
 
وحضر الجلسة وشارك في الحوار نائب أمين عمان المحامي حازم النعيمات ومدير المدينة المهندس أحمد ملكاوي وعدد من أعضاء مجلس الأمانة .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد