طالبا توجيهي أردنيان يصممان تطبيقاً يكشف الزهايمر

mainThumb

15-07-2019 11:19 PM

السوسنة -  شابان أردنيان دفعها شغفهما التكنولوجي إلى البحث المستمر عما هو جديد، ليتوصلا إلى تصميم تطبيق ذكي يمكِّن مستخدمه من الكشف المبكر عن مرض الزهايمر عبر «قزحية العين».

 
رعد الكلوب وحلا الجابري طالبان في السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية، عملا واجتهدا ليحصد تطبيقهما الميدالية الذهبية على مستوى العالم بمسابقة «أولمبياد العبقرية» العالمية التي عقدت في نيويورك الشهر الماضي.
 
عام كامل من الدراسة والبحث والتطبيق العملي على حالات لكبار وصغار؛ ليخرج الطالبان في مدرسة اليوبيل بتطبيق أثبت كفاءته العملية بنسبة (90%)
 
وجرى إثبات نجاح الفكرة بعد مقارنة النتائج لصور (175) حالة لأصحّاء وآخرين مصابين بالزهايمر للفئات العمرية من (18-92).
 
ويتطلع مصمما التطبيق إلى دراسة المزيد من الحالات التي قد تصل إلى نحو مئة ألف ليصار إلى طرح التطبيق رسميا وتحميله عبر متاجر الهواتف الذكية الإلكترونية.
 
يقول الكلوب إن المشروع يهدف إلى «تشخيص مرض الزهايمر في وقت مبكر» من خلال «الكشف عن البروتينات المسؤولة عن الزهايمر باستخدام تقنيات معالجة الصور من خلال قزحية العين».
 
ووجد الشابان علاقة مباشرة بين وجود البروتينات «لويحات الأميلويد»، التي تعرف أيضاً باسم «لويحات الشيخوخة» مع وجود مرض الزهايمر.
 
وتوصل الطالبان من خلال الابحاث الى وجود فرصة أكبر بنسبة (44%) للأشخاص الذين يعانون من اعتلال الشبكية الذي يحصل نتيجة مرض السكري بأن يحصل لديهم مرض الزهايمر.
 
وأوضحت الجابري أن اعتلال الشبكية له علاقة مباشرة باتساع الأوعية الدموية بالقزحية، لذلك «إذا وجد اتساع بالأوعية الدموية في القزحية فإن ذلك يثبت وجود الاعتلال الذي قد يعانيه المصاب مستقبلاً من الزهايمر».
 
وحول منهجية عمل التطبيق؛ بيّن الكلوب أنه يسمح للمستخدم بالتقاط صور للقزحية ثم اكتشاف المحيطات المثالية لـ«القزحية» و«البؤبؤ»، للحصول على المنطقة التي تتوافق مع منطقة الدماغ.
 
بعد ذلك؛ تتابع الجابري، تُجزّأ وتحلل وتقارن مع صور قزحية لمرضى الزهايمر التي جرى تحليلها من قبل، وإضافتها إلى قاعدة البيانات التي تحتوي على حالات لمرضى الزهايمر وأخرى ليس لديها المرض. كما أن التطبيق يسأل المستخدم إذا كان مصابا بمرض السكري.
 
ويقول الكلوب: إذا كان هناك تاريخ للإصابة بمرض الزهايمر في العائلة، يجري فحص لقزحية العين لمعرفة ما إذا كان هناك توسع بالأوعية الدموية. ستظهر نتائجنا للمريض على التطبيق وفقا لـ«نسبة مئوية» لاحتمال وجود المرض.
 
وحسب النتائج، يساعد التطبيق المستخدم في خطواته التالية للتشخيص، أكان ذلك عن طريق تقديم المراكز القريبة للتحقق من المرض، أو تغييرات في نمط الحياة مثل التمارين، والوجبات الغذائية التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحافظ على الذاكرة لأطول وقت ممكن.
 
يتمتع هذا التطبيق، وفقا للكلوب، بالعديد من الفوائد، ليس فقط للمستخدم، وإنما لعائلات الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر، إذ يعدُّهم لما هو قادم؛ ويمنحهم وقتاً كافياً للتحضير والتخطيط للمستقبل.
 
وللكلوب والجابري باع طويل في الانجازات على مدار سنوات مضت؛ إذ حصد الكلوب جائزة أفضل بحث لمسابقة «الفورمولا وان» للعام ٢٠١٨ والمركز الأول على مسابقة ابتكارثون للعام ٢٠١٧، كما تأهل الى مسابقة «انتل ايفست» في الولايات المتحدة للعامين 2017 و2019
 
كما شارك الاثنان في مسابقات الروبوتكس الأردنية والعربية على مدى ٣ سنوات متتالية.
 
وحصدا المركز الثاني أردنياً والثالث عربياً بمسابقة فيرست ليجو للعام الحالي؛ فيما نال الكلوب المركز الأول بمسابقة الغواصات على مستوى العالم العربي.
 
والجابري كانت قد حازت جائزة أفضل بحث بمسابقة فيرست ليجو (الأردن) للعام ٢٠١٧ وأفضل تصميم ميكانيكي بمسابقة فيرست ليجو (قطر) للعام 2017.(الرأي ) 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد