حقيقة إلغاء قرار إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة بالسعودية

mainThumb

16-07-2019 08:32 PM

السوسنة -  أثارت وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية  السعودية، الثلاثاء، تكهنات حول إلغاء قرار إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة، عندما قالت إن تلك المحلات ستفتح أبوابها على مدار الساعة وفق التشريعات الجديدة، دون أن تشير لإغلاق وقت الصلاة المعروف.

 
وكان مجلس الوزراء السعودي أصدر، الثلاثاء، قرارًا يقضي بالسماح للمحلات التجارية والمطاعم بفتح أبوابها على مدار الساعة، في تغيير جذري بعمل أسواق المملكة التي اعتادت أن تغلق أبوابها عند منتصف الليل.
 
 
ونص القرار الحكومي على ”السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية – وفقًا للاعتبارات التي يقدرها – كما يحدد الأنشطة التجارية التي لا يسري عليها هذا المقابل، بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة أو طبيعة تلك الأنشطة“.
 
وأصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية بيانًا عقب صدور قرار مجلس الوزراء، قالت فيه: إن ”قرار السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة سيسهم في رفع مستوى جودة الحياة في المدن السعودية.. وإيجاد البيئة المناسبة الحاضنة لجميع الأنشطة الاقتصادية“.
 
 
واشتملت باقي فقرات البيان على فوائد القرار على السكان والعوائد الاقتصادية، دون أن تشير إلى أنه ما زال على المحلات التجارية إغلاق أبوابها خلال أوقات الصلوات الخمس.
 
وقال المحامي السعودي البارز، عبدالرحمن اللاحم، معلقًا على قرار مجلس الوزراء: إن ”‏قرار افتتاح المحلات 24 ساعة يعني سقوط الإلزام بإغلاق المحلات وقت الصلاة“.
 
 
واعتبرت المحامية السعودية، سعاد الشمري، بيان وزارة الشؤون البلدية والقروية تأكيدًا لإلغاء قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة، وقالت: ”بعد معاناة الناس والاقتصاد مع بدعة إغلاق المحلات وقت الصلاة في كل فرض خمس مرات باليوم الآن صدر الأمر بافتتاح المحلات 24 ساعة لتوفير الوظائف ومراعاة حاجة الناس والسياح ومتطلبات التنمية والاقتصاد، وعدم إلزام الناس بأمر ليس من الدين وإنما روجته #الصحوه لتجعل الحياة أكثر بؤسًا“.
 
واندلع جدل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي عقب تلك التفسيرات، إذ لا يزال عدد من السعوديين يتمسكون بجدوى قرار إغلاق المحلات وقت الصلاة، الذي تنفرد فيه السعودية من بين كل الدول العربية والإسلامية.
 
ولم يرد أي تعليق رسمي حول صحة التكهنات المتداولة بشأن إغلاق المحلات وقت الصلاة حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
 
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد